الجمعة 19 أبريل 2024 04:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة

فورين بوليسى: "ترامب" يوقع قرارا لإجبار الشركات على توظيف الأمريكيين

قالت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب، يسعى للحد من العمال الأجانب بالبلاد، من خلال أمر تنفيذى جديد وقعه أمس الثلاثاء، لإجبار الشركات الأمريكية على توظيف الأمريكيين.

وأوضحت المجلة فى تقرير نشرته عبر موقعها الإلكترونى، اليوم الأربعاء، أن الرئيس دونالد ترامب وقع فى "ويسكونسن" أمس، أمرا تنفيذيا يوجه فيه الوكالات الفيدرالية باقتراح تغييرات لنظام تأشيرات العمل المؤقت من نوع H-1B، التى تلجأ إليها الشركات فى العادة لجلب عمال مهرة للبلاد.

وقال "ترامب" خلال توقيع الأمر، إن إصلاح نظام منح التأشيرات يجب أن يعتمد على جلب المتميزين والمؤهلين، مشددا على ضرورة الاعتماد على شعار "اشتر المنتج الأمريكى ووظف أمريكيًّا"، غير أن "فورين بوليسى" أشارت إلى أن التغييرات المقترحة تتطلب إجراء من الكونجرس لتكون نافذة.

ويوجه الأمر الجديد، الوكالات الحكومية لفرض قواعد ضد الاحتيال على ضوابط الهجرة، وإساءة استعمالها، ويقترح إصلاح برنامج التأشيرات H-1B لإعطاء الأولوية لمقدمى الطلبات "الأكثر مهارة أو الأعلى أجرا"، بدلا من اختيارهم فى نظام اليانصيب، كما تهدف لتشديد قواعد "اشتر المنتج الأمريكى" التى تفضل الشركات فى عقود الحكومة الفيدرالية، وتتطلب مراجعة واسعة للاتفاقيات التجارية الأمريكية التى تتضمن بعض الإعفاءات من قواعد التحصيل.