الأحد 19 مايو 2024 04:34 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

أهم الأخبار

رئيس البرلمان لعمار الحكيم: ندعم وحدة العراقيين بعيدا عن المحاصصة الطائفية

استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بمكتبه عمار الحكيم رئيس الائتلاف الوطنى العراقى والوفد العراقى له خلال زيارته القاهرة، فى حضور السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، و اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، والدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمجلس، والنائب أحمد رسلان عضو مجلس النواب والنائب الأول لرئيس البرلمان العربي، والمستشار محمد نصير نائب أمين عام مجلس النواب.

ووفقا للبيان الصادر منذ قليل، بدأ اللقاء بتأكيد الدكتور على عبد العال أهمية العلاقات الخاصة التى تربط بين مصر والعراق شعباً وقيادة على مدار التاريخ، مؤكداً حرص مصر على الوقوف بجانب العراق ودعمها، من أجل تعضيد قدرته على تجاوز التحديات التى تواجهه، وليستعيد دوره المحورى الذى ظل يمارسه بين أشقاءه العرب.

 وأكد "عبدالعال" على الموقف المصرى الثابت بشأن وحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطنى.

وتناول "عبدالعال" وفقا للبيان الصحفى، قضية الإرهاب باعتبارها تمثل خطر مشترك لكلا البلدين وللعالم كافة، وأكد فى هذا الخصوص على أن مصر والعراق يواجهان نفس التحدى المتعلق بالإرهاب، والذى لم تعد دولة فى العالم بمأمن منه، مما يتطلب تكثيف التعاون المشترك، ليس فقط بين مصر والعراق، ولكن بين جميع دول العالم للقضاء عليه.

من جانبه قدم رئيس الوفد الائتلاف الوطنى العراقى التعازى للدكتور عبدالعال فى ضحايا العمليات الإرهابية الأخيرة فى مصر، مؤكدًا على دعم العراق ومساندته لمصر فى مواجهة هذا التحدى.

وأكد حسب البيان، ضرورة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مرحلة العلاقات الإستراتيجية فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن الاقتصاد يمثل القاطرة لهذه العلاقات، سواء من خلال التعاون فى مجال النفط، أو التعاون التجاري، أو التعاون فى مجال السياحة.

كما أكد حسب البيان ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المصرى ونظيره العراقي، سواء من خلال الزيارات المتبادلة أو من خلال تنسيق المواقف فى المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية المختلفة، أو من خلال عقد ورش عمل مشتركة فى المجال التشريعي، وذلك فى سياق تبادل الخبرات الفنية بين الجانبين.

على صعيد آخر، قدم عمار الحكيم لمحة عامة حول الوضع فى العراق، والانتصار ات التى يحققها الجيش العراقى فى محاربة تنظيم داعش خاصة فى معركة الموصل، كما قدم لمحة عامة أيضاً حول مبادرة الائتلاف الوطنى العراقى والتى تهدف إلى تسوية الوضع السياسى فى العراق فى مرحلة ما بعد القضاء على داعش.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور عبدالعال دعم مصر الكامل لكل ما يحقق مصلحة الشعب العراقى ويحافظ على وحدته الوطنية بعيدا عن المحاصصات الطائفية، وبما يحقق سيادته على أراضيه واستقلال قراره السياسى.