الأحد 5 مايو 2024 01:06 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير الطاقة السعودي

التقى اليوم، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، المهندس خالد عبد العزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي الذي يزور القاهرة حاليا في إطار مشاركته في فعاليات اجتماعي المكتب التنفيذي الـ33 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء والدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وجاء ذلك بحضور وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والسفير السعودي في القاهرة.

وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس الوزراء على صلابة العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية والتعاون القائم بينهما في مجالات عديدة، مشيدًا بالدعم الذي قدمته المملكة إلى مصر في الفترات الأخيرة، مثمنًا الدور الذي تلعبه الدولتان في تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وأبلغ الوزير السعودي تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية لرئيس الوزراء، مؤكدًا أهمية مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، مثنيا على العلاقات المتميزة بين البلدين وتاريخ التعاون بينهما.

وتناول الاجتماع نتائج الفعاليات التي استضافتها القاهرة يومي 5 و6 أبريل الجاري لوزراء الكهرباء العرب تحت مظلة جامعة الدول العربية والتي انتهت إلى توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء والربط بين شبكات الكهرباء في كل من منطقتي شمال أفريقيا والخليج بما يدعم التكامل والتعاون العربي في هذا المجال والتي تعتبر مصر والسعودية أهم منطقة ربط بينهما.

وأشار الجانبان إلى توقيع العقود الخاصة بمشروعات نقل الكهرباء في سبتمبر الجاري لتفعيل برامج التعاون في هذا الإطار، وتوسيع نطاق التعاون المشترك.

وتناول الاجتماع ايضًا ترتيب زيارات متبادلة بين الشركات المصرية والسعودية للتعرف على فرص التعاون والاستثمار في البلدين، فضلًا عن التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعدين بما في ذلك ما يتعلق بالبحث والاستكشاف والاستغلال بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.