الجمعة 17 مايو 2024 10:02 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

المالية: زيادة غير مسبوقة في مخصصات الحماية الاجتماعية بالموازنة الجديدة

استعرض المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء في اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية ملامح الموازنة العامة للدولة لعام ٢٠١٧٢٠١٨ .

وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية في تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع المجموعة الاقتصادية امس ان الموازنة العامة تستهدف تخفيض العجز المالي والدين العام والارتفاع بمعدلات التشغيل وكذلك الاهتمام باجراءات الحماية الاجتماعية وزيادة مخصصاتها في الموازنة المقبلة . 

وأكد ان الموازنة العامة تستهدف معدل نمو في حدود ٤،٦٪ مع امكان تجاوز تلك النسبة وان الموازنة العامة ستشهد انخفاض العجز الكلي من ١٠،٥٪ الي معدلات تتراوح ما بين٩،٣ ٪ الي ٩،٤ ٪ وهي السنة الثالثة علي التوالي التي تشهد انخفاضا في العجز المالي الكلي .

وأشار الى ان الموازنة العامة ستشهد زيادة ٣٠٪ في حصيلة الضرائب ليس ناتجا عن زيادات ضريبية وانما كفاءة اكثر في التحصيل .

وأوضح ان الايرادات ايضا ستشهد زيادة تصل الي ٢٥٪ بينما ستشهد المصروفات زيادة تتراوح ما بين ١٧٪ الي ١٨٪ . وقال ان الموازنة العامة ستشهد زيادة في مخصصات التعليم والصحة ، مشيرا الي ان الزيادة في مخصصات الحماية الاجتماعية غير مسبوقة علي الاطلاق . وقال ان نسبة الزيادة في مخصصات برامج كرامة وتكافل ستصل الي ٥٠٪ . 

وكشف كوجك ان عن انخفاض معدل الدين العام ليصل الي ٩٥٪ بينما ستبلغ فوائد الديون ٣٨٠ مليار جنيه. 

وقال ان الموازنة العامة للدولة وضعت في اعتبارها ان يتراوح سعر الدولار ١٦ جنيها ويصل سعر برميل البترول الي ٥٥ دولارا للبرميل .

وتوقع كوجك ان يتم الانتهاء من مراجعة الموازنة العامة للدولة بحلول نهاية الاسبوع كما توقع ان تبلغ ايرادات ضريبة القيمة المضافة نحو مليار ونصف المليار جنيه .