الأربعاء 15 مايو 2024 01:55 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

انطلاق اعمال الدورة ال٨٨ للجنة الدائمة للإعلام العربي

السفيرة ابو غزالة تدعو لتضافر الجهود الاعلامية في مواجهة الارهاب وتندد بممارسات اسرائيل لمنع الاذان بالقدس

 

 

عبد المحسن الياس : لابدمن  تجديد المضامين الإعلامية لمواجهة الإرهاب ودعم قضايا المنطقة


هالة شيحة
دعت جامعة الدول العربية الى تضافر الجهود الاعلامية العربية في مواجهة الارهاب والتصدي لحملات التشوية الغربية الموجهة ضد العرب والمسلمين
كما شددت الجامعة ،على اهمية دور الاعلام العربي ومسؤوليته في التعبير عن القضايا الراهنة وفي صدارتها الارهاب الذي تمارسه اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني ، منددة في الوقت ذاته باستغلال بعض وسائل الاعلام لبث العنف والارهاب والقمع الذي يمارس بحق الاطفال والنساء والشعوب العربية في اماكن الصراعات والنزاعات .
جاء ذلك في كلمة السفيرة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية امام افتتاح الدورة العادية ال٨٨للجنة الدائمة للاعلام العربي التي بدأت اعمالها اليوم بمقر الجامعة العربية
برئاسة الدكتور عبد المحسن فاروق الياس وكيل وزارة الثقافة والاعلام للاعلام الخارجي السعودي "رئيس اللجنة" و مشاركة الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام إعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.

واكدت السفيرة ابو غزالة اهمية انعقاد هذا الاجتماع نظرا لما يشهده العالم العربي من تطورات وتحديات ولما للاعلام من دور هام في التعبير عن تلك التحديات على المستوى الوطني والاقليمي والدولي ، موضحة اهمية مساندة القضية الفلسطينية ، مطالبة الحضور بالتندد بالانتهاكات الاسرائيلية وخاصة القرار الاخير لسلطات الاحتلال الاسرائيلي بمنع رفع الاذان في مدينة القدس المحتلة.
وقالت ابو غزالة ان جدول اعمال الاجتماع حافل بالعديد من الموضوعات المتعلقة بدور الاعلام في مكافحة الارهاب وكذلك استراتيجية الاعلام لتحقيق التنمية المستدامة ٢٠٣٠ التي تم الموافقة عليها خلال الدورة السابقة لمجلس وزراء الاعلام العرب .
كما اكد  الدكتور عبد المحسن فاروق الياس وكيل وزارة الثقافة والاعلام للاعلام الخارجي السعودي "رئيس اللجنة" اهمية هذا الاجتماع الذي يناقش العديد من البنود الهامة المتعلقة بدور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب والبحث في حشد الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الإرهاب الذي بات خطرا يهدد استقرار وأمن المنطقة والعالم،فضلا عن دعم القضية الفلسطينية التي تمثل القضية المحورية للعالم العربي.
ودعا آلياس الى ضرورة الإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب حيث تتطلب جهود جادة من الجميع وتكاتف كافة المؤسسات الإعلامية والجهات الحكومية جنبا إلي جنب.
من جهته استعرض المستشار فوزي الغويل مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب بنود جدول الاعمال المطروحة امام الاجتماع على مدى يومين ، وتتضمن ١٢ بندا تتعلق بدعم القضية الفلسطينية ، والاستراتيجية الاعلامية العربية ، والاعلام واجندة التنمية ، ودور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب ، واللجنة العربية للاعلام الالكتروني ،ويوم الاعلام العربي ، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الاعلامي العربي في الخارج ، والمنظمات والاتحادات والمجالس والهيئات العربية الممارسة لمهام اعلامية ، بالاضافة لبند حول ما يستجد من اعمال الدورة السادسة والاربعين لمجلس وزراء الاعلام بشأن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات"، وعاصمة الاعلام العربي ، ومناقشة مكان وموعد انعقاد الدورة العادية ال٨٩ للجنة الدائمة للاعلام العربي ، والدورة العادية السابعة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب والدورة العادية ال٤٨ لمجلس وزراء الاعلام العرب المقرر في مايو ٢٠١٧ .
ويناقش المشاركون متطلبات تجديد المضامين الإعلامية فيما يخص مواجهة الإرهاب حيث تتطلب جهود جادة من الجميع وتكاتف كافة المؤسسات الإعلامية والجهات الحكومية جنبا إلي جنب.

كما يبحث  اجتماع اللجنة تقرير وتوصيات صادرة عن اللجنة العربية للإعلام الالكتروني التي عقدت اجتماعها التاسع في المنامة عاصمة مملكة البحرين 15 نوفمبر الجاري، لبحث اخر التطورات الخاصة بتطوير وتفعيل موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني ، وكذلك سيتم استعراض نتائج اعمال اجتماع السادس عشر لفريق الخبراء الدائم المعني " دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ، والذي عقد بمملكة البحرين.

 كما سيتم استعراض خارطة الطريق الإعلامية العربية التي قام قطاع الإعلام والاتصال بوضعها والتي تأتي في اطار تنفيذ اجندة التنمية المستدامة 2030

وتأتي القضية الفلسطينية كبند دائم على جدول أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي وكذلك مجلس وزراء الإعلام العرب كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية خصوصا حية في عقول العرب والمسلمين من خلال تبني برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة وحشد الرأي العام العالمي ومناهضة الإجراءات وسياسات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين .

كما يبحث الاجتماع اعادة قراءة الاستراتيجية الإعلامية العربية كونها تمثل خارطة طريق تهدف إلي تطوير الخطاب الإعلامي ليكون خطابا اعلامياً عربياً يواكب التطور ويتعامل مع عصر العولمة بكل ما يحفل به من متغيرات وما يطرحه من تحديات تمكن الإعلام العربي من دعم رسالته الاساسية في خدمة الوطن العربي  وقضاياه الجوهرية.

وكذلك سيتم مناقشة التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة المعنية لوضع تصور لاحتفالية القدس عاصمة الاعلام العربي لعام 2016 ، بالإضافة إلي مناقشة العديد من البنود الهامة.
ومن المقرر ان ترفع اللجنة توصياتها الختامية الى اعمال الدورة السادسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب بعد غد بالقاهرة .
Sent from my iPad