السبت 18 مايو 2024 07:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«نقابة الصحفيين» تجري انتخابات شعبة الاتصالات الأربعاء المقبل

 تجري نقابة الصحفيين، الأربعاء المقبل، انتخابات مجلس إدارة جديد لشعبة محرري قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في نقابة الصحفيين، والتي يتنافس فيها سبعة صحفيين على منصب رئيس وعضوية المجلس الجديد، والمقرر مدته عامان.


وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنتي التشريعات والمتابعة والاتصال كارم محمود، "إن الانتخابات ستجرى تحت إشراف لجنة خماسية تضم إلى جانبه عضو المجلس محمود كامل، وثلاثة زملاء من قدامى العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمشهود لهم بالنزاهة والحيدة، وهم: أحمد بكير "الوفد"، شريف عبدالباقي "الأهرام"، وكمال ريان "الأحرار".

وأضاف محمود  "الكشوف النهائية لأعضاء الشعبة، التي تم إعلانها بعد مراجعتها من النقابة، أظهرت أن عدد الأعضاء بلغ (92) صحفياً وصحفية، مشيرا إلى أن النصاب القانوني المطلوب (50%+ واحد) لصحة انعقاد الجمعية العمومية للشعبة سيكون (47) عضواً". 

وتابع محمود: إن التصويت في الانتخابات سيبدأ في تمام الساعة الرابعة عصر يوم الأربعاء المقبل، وحتى السادسة مساءً، وسيتم بعدها إحصاء من أدلوا بأصواتهم عند إغلاق باب التصويت، فإذا تبين اكتمال النصاب القانوني سيتم عقد الجمعية العمومية للشعبة، التي سيتم فيها استعراض التقرير المقدم من مجلس الإدارة السابق عن نشاط الشعبة خلال العامين الماضيين، وبعد انتهاء أعمال الجمعية سيبدأ فرز أصوات الناخبين، ثم إعلان مجلس الإدارة الجديد الذي سيتولى إدارة الشعبة طيلة العامين المقبلين.

وأوضح أنه إذا لم يكتمل النصاب القانوني، سيتم إجراء الجمعية العمومية والانتخابات يوم الأحد القادم (28 أغسطس) بنفس المرشحين الحاليين، ويكتمل النصاب القانوني بحضور (25%+ واحد) من الأعضاء.

وأكد المشرف على نشاط الشعب والروابط، أن مجلس النقابة ليس طرفاً في المنافسة بين الزملاء المرشحين، قائلا "المجلس يقف على مسافة واحدة منهم جميعاً، ويتمنى لهم التوفيق في تنافسهم الشريف على التصدي لمهمة خدمة زملائهم في الشعبة، وسيقدم مجلس النقابة كل الدعم المطلوب لمجلس الشعبة الجديد، لمساعدته على القيام بمهمته على أكمل وجه".

ولفت محمود إلى أنه جرى فحص وتدقيق كل الطعون والملاحظات التي قدمها أو أبداها بعض الزملاء، وتم الأخذ ببعضها واستبعاد عدد من الأسماء التي كانت مسجلة في كشوف الشعبة، فيما تم رفض طعون أخرى سواء لعدم دقتها أو جديتها، أو لأنها قدمت من غير ذي صفة.

ويتنافس الزميلان أشرف شهاب من جريدة "الأهالي"، ومحمد لطفي "العالم اليوم" على منصب رئيس الشعبة، فيما يتنافس خمسة زملاء على مقاعد عضوية مجلس إدارة الشعبة، هم: أحمد عواد "الشروق"، أشرف أنور "الأسبوع"، خالد أبوالمجد "جيل الغد"، مصطفى الدمرداش "لغة العصر"، وهاني الروبي "روزاليوسف". 

وأشار محمود إلى إعلان الزميلتان: علا عبدالرشيد "مجلة أكتوبر" وهيام عبدالحفيظ "جريدة الجمهورية" اعتذارهما عن الترشح بعد إغلاق باب التنازلات، وجرى استبعاد الزميل أحمد عبدالقوي "جريدة المساء" بمعرفة اللجنة المشرفة على الانتخابات لعدم انطباق شروط الترشح عليه.