الأحد 28 أبريل 2024 10:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رسميًا.. نهضة بركان يتأهل لنهائي الكونفدرالية عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري رسمياً.. باريس سان جيرمان يتوج بلقب الدورى الفرنسى 2023-24 وزير الشباب والرياضة يهنئ الزمالك بالتأهل لنهائي الكونفيدرالية تريزيجيه يساهم في فوز طرابزون على جازينتاب برباعية بالدوري التركي سموحة يفوز على المقاولون العرب بهدف نظيف في الدوري الممتاز جوميز: نهدي الفوز لروح محمد مدحت وسنبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق كأس الكونفدرالية برلمانية: افتتاح مركز البيانات والحوسبة يؤكد اهتمام الدولة بمواكبة التقدم التكنولوجي لأول مرة.. استاد القاهرة يحتضن نهائي أبطال إفريقيا والكونفدرالية في موسم واحد لاعبو الزمالك والجهاز الفني يحتفلون مع الجماهير عقب التأهل لنهائي الكونفدرالية نقابةالمهندسين بالإسكندرية ..تكرم الأمهات المثاليات أول رد فعل من حسين لبيب بعد تأهل الزمالك لنهائي الكونفدرالية يرددون الترانيم ويحملون السعف .. شاهد احتفالات الأقباط بالكنيسة الفرنساوي بالإسماعيلية بأحد الشعانين

أهم الأخبار

الوزراء: توفير الكهرباء لكافة الاحتياجات السكانية والتنموية

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعًا للجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزى، ووزراء: التخطيط، والتموين، والكهرباء، والتعاون الدولي، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال العام، والسياحة.

وفى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلبية كافة الاحتياجات السكانية والتنموية على مستوى الجمهورية، وذلك على رغم من وجود عدد من الصعوبات والتحديات التى تواجه قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى ما يتم تنفيذه خلال هذه المرحلة من ضخ لمزيد من الاستثمارات لاقامة العديد من المحطات الكهربائية الجديدة التى تسهم فى زيادة كفاءة هذا القطاع المهم، هذا بالاضافة إلى الاهتمام بملف الصيانة للمحطات القائمة بما يعمل رفع قدرتها وكفاءتها، مشددًا على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء حفاظًا على الاستثمارات التى انفقتها الدولة فى هذا القطاع.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير الكهرباء قدم خلال الاجتماع عرضًا تفصيليًا حول خطة عمل الوزارة خلال المرحلة المقبلة، والتى تضمنت متابعة لمعدلات تنفيذ محطات الكهرباء الجديدة مما يسهم فى رفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، واتاحة الطاقة الكهربائية لكافة الاغراض، هذا بالاضافة إلى الاجراءات التى تتم لنشر ثقافة ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية، وتوعية المواطنين بأهمية ذلك، بما يسهم فى تحقيق الاهداف المرجوة والتى تشمل توفير التيار الكهربائى بدون انقطاع، وتخفيض فاتورة استيراد الغاز اللازم لتشغيل المحطات.

من ناحية أخرى، أشار رئيس الوزراء إلى الدور المحورى الذى سيقوم به صندوق مصر السيادى "أملاك"، حيث أنه يمثل الذراع الاستثماري للدولة، ويعمل على التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الامثل لأصول الدولة، ومن ثم محاسبة الجهات المعنية على النتائج بعد توفير الإدارة المحترفة ونظم التحفيز للإدارة والعاملين، كما أن الصندوق سيساعد على المساهمة في تحقيق نمو سريع بقطاع البنية الأساسية للإسراع بعجلة النمو الإقتصادي، وتوفير موارد للأجيال القادمة بالمساهمة في إيجاد إحتياطي مالي للدولة.

وكان قد تم خلال الاجتماع استعراض تقريرًا حول الاجراءات الخاصة بإنشاء صندوق مصر السيادى "أملاك"، وكذا المراحل الاستشارية التى تتضمن وضع الاهداف الاستراتيجية والاستثمارية والمالية للصندوق، وفى هذا الصدد أشار وزير التخطيط إلى أنه تم تشكيل فريق عمل يضم ممثلى عدد من الوزارات المعنية، وكذا الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال، تكون مهمته التفاوض المباشر مع أفضل الجهات الاستشارية المحلية والدولية لاعداد الدراسات الاقتصادية والمالية والادارية لصندوق "أملاك".

كما أشار وزير التخطيط إلى أن صندوق مصر السيادى "أملاك" يهدف إلى تطوير أملاك مصر، من خلال العمل كوعاء استثماري لتحفيز التنوع ودعم التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية من خلال منظومة تنفيذية متكاملة لتعظيم العوائد على أصول وثروات الدولة، مع تشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية، وأوضح أنه سيعمل كصندوق استثماري عالي الكفاءة قادر على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية في مشروعات كبيرة الحجم بندية وكفاءة.