الجمعة 19 أبريل 2024 08:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يختتم استعداداته لمباراة مازيمبي بأبطال إفريقيا وزراء خارجية مجموعة السبع يؤكدون مساعدة ليبيا من أجل بناء مستقبل أكثر سلاما قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية هل يجهز قيادات حماس حقائب المغادرة من الدوحة بلا رجعة ؟ تبدأ من 9 الاف جنيه.. تعرف على أسعار حفل أنغام في دبي منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ

سوشيال المشاهير

”السوشيال ميديا” تتفوق على التليفزيون وتصبح المصدر الأول للأخبار

تجاوزت وسائل الإعلام الاجتماعية التليفزيون كمصدر رئيسى للأخبار بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين سنة 18 إلى 24 عاما، وكشفت دراسة حديثة أن وسائل مواقع التواصل الاجتماعى أصبحت مصدرا رئيسيا للأخبار بنسبة 28٪ ، مقارنة بـ 24٪ للتليفزيون، ويقترح معهد رويترز لدراسة أبحاث الصحافة أيضا أن 51٪ من الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على الإنترنت يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية كمصدر للأخبار، لافتا إلى أن الاستخدام المتزايد للهواتف المحمولة فى الحصول على الأخبار زاد من سوء الأمر بالنسبة للوسائل الأخرى التقليدية. 


وكشف التقرير الذى يصدر فى عامه الخامس ويعتمد على مسح "يوجوف" الذى يتم إجراؤه على 50000 شخص فى 26 دولة حول العالم، أن أحدث النتائج تشير إلى وجود "موجة ثانية من الاضطراب" تضرب وكالات الأنباء فى جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى حمل عواقب عميقة على حد سواء للناشرين ومستقبل إنتاج الأخبار. 


تحول الأخبار لمواقع التواصل الاجتماعى وفقا لموقع BBC البريطانى فالمؤسسات الإعلامية القديمة تكافح للعثور على مسار مربح فى عصر الإنترنت، والتقرير الأخير يثير العديد من التخوفات، بعد اكتشافه أن أقل من 10٪ من القراء فى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية لم يدفعوا سنتا واحدا للحصول على الأخبار عبر الإنترنت فى العام الماضى، ولهذا فلا عجب من أن الإعلان يبدأ فى التحرك بعيدا عن الناشرين الأصليين.


 وأوضح الموقع أن المستخدمين لديهم شهية كبيرة لقراءة الأخبار ولكنهم يجدونها بسهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وهذا يعنى أن فيس بوك هو أكثر قوة فى الأخبار العالمية، فهى تقدم للناشرين الفرصة للوصول إلى جماهير واسعة ولكنها فى نفس الوقت تتركهم على أهواء الخوارزمية التى تحدد الأخبار التى تظهر للمستخدمين. 


مستقبل الصحافة فى العالم ولفت BBC إلى أن فيس بوك وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية، تحولت من مكان لاكتشاف الأخبار لتصبح مكانا للناس يستهلكون فيه الأخبار مباشرة، فكشفت الدراسة الحديثة أن الخبر عبر وسائل الإعلام الاجتماعية يحظى بشعبية خاصة بين النساء والشباب، فى الوقت الذى تواصل فيه مبيعات الصحف المطبوعة فى الانخفاض. ووجدت الدراسة أن فيس بوك هو مصدر الأخبار الأكثر شيوعا ويتم استخدامه بنسبة 44٪ من جميع الذين شملهم الاستطلاع فى مشاهدة ومشاركة والتعليق على الأخبار، ثم جاء يوتيوب بنسبة 19٪، وتويتر 10٪. تحكم فيس بوك فى الأخبار ووفقا للمسح، فـ 36% من المستهلكين سعداء بأن الأخبار التى يتابعونها يتم اختيارها من قبل الخوارزميات التابعة لفيس بوك، و 22٪ يفضلون الأخبار التى تظهر على أساس ما يقرأه أصدقاؤهم، ولكن 30٪ قالوا إنهم يفضلون أن يختار تلك الأخبار المحررون والصحفيون الآخرون. 


وكشف التقرير أن التغيير الكبير الآخر الذى أشارت إليه الأبحاث هو استمرار ارتفاع استخدام الهواتف الذكية فى الحصول على الأخبار، وقال معظم الذين شملهم الاستطلاع إنهم استخدموا الهاتف الذكى للوصول إلى الأخبار، وأعلى المستويات كانت فى السويد (69٪) وكوريا (66٪) وسويسرا (61٪)، وكانوا أكثر احتمالا لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعى بدلا من الذهاب مباشرة إلى موقع إلكترونى إخبارى أو التطبيق.