النهار
الأحد 16 يونيو 2024 02:32 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

إبراهيم عيسى: «اللي ودانا في داهية مقولة كلنا عبد الناصر»

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن «كل شخص حر يعبر عن رأيه بالطريقة التي يريدها، ومصر لن تنهض إلا بالتنوع بين شعبها في الأفكار والرؤى والطرح»، مؤكدًا أن «حالة البغبائية لا تصنع مجتمع أو وطن».

وأضاف «عيسى»، خلال برنامج «لدي أقوال أخرى» على إذاعة «نجوم إف إم»، مساء الأربعاء، أن «الأصل في المجتمع المصري هو التنوع والتعدد، وكل شخص لديه فكرة ومشروع، وعلينا احترام اختلافاتنا حتى نتطور»، متابعًا: «مينفعش كلنا نبقى شبه بعض، ومن الحاجات اللي ودتنا في داهية أننا كنا بنقول كلنا جمال عبد الناصر أو كلنا السادات، مينفعش كده أصلًا، كل واحد لازم يبقى له شخصيته المستقلة».

وتابع: «التنوع والتعدد أصل التقدم والحياة، منذ حياة سيدنا آدم وحواء»، متابعًا: «استيلاء الدولة على الصحف في مصر في فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أدى إلى إصدار 3 صحف فقط هم الأهرام والأخبار والجمهورية، وكانت كل القضايا زاويتها واحدة في كل الصحف، حتى ظهور صحف المعارضة في السبعينات وبدأ الإثراء النسبي في التناول، والصحف القومية الآن عادت بأن تصبح نفس العناوين والمتون وكأن التشابه في نفس التناول سيصنع وطن، فالوطن لا يبنى إلا بالتجديد».

وأوضح أن «كبار الأدباء وكتاب المقالات يريدون سياسة الصوت الواحد في المجتمع المصري، يريدون إعلام واحد، وحزب واحد، ورأي واحد، رافضين أي نوع من التنوع والاختلاف».