الأحد 19 مايو 2024 02:48 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

أهم الأخبار

اليوم.. وزير الآثار يفتتح 4 مقابر أثرية أمام حركة السياحة بالأقصر

يشهد معبد "إدفو" في العاشرة من صباح اليوم الجمعة، احتفالية كبرى بمناسبة الانتهاء من المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية.

ويفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أربع مقابر أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة بالبر الغربي بالأقصر بعد الانتهاء من مشروع الترميم الخاص بهم وهم "جحوتي رقم "TT110 بمنطقة الشيخ عيد بالقرنة ومقبرة آمون نخت" و"نب إن ماعت" و"خع إم تري" بدير المدينة.

جدير بالذكر أن مشروع ترميم مقبرة جحوتي رقم TT110 وتخفيض منسوب المياه الجوفية بمعبد إدفو تم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «USAID»، أما مقابر دير المدينة فقد تم ترميمهم بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية «IFAO». 

ويحضر احتفالية معبد إدفو وافتتاح مقبرة جحوتي كل من "R.Stephen Beecroft" السفير الأمريكي بالقاهرة، وSherry Carlin" مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، ويحضر محمد بدر محافظ الأقصر افتتاح المقابر الأربعة بالبر الغربي.

وويرافق الوزير خلال زيارته لمحافظتي الأقصر وأسوان وفد من وزارة الآثار يضم الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات والدكتور مصطفى وزيري مدير عام منطقة آثار الأقصر.