الخميس 16 مايو 2024 04:11 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”لقمة هنية” تشارك في المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية أبناء الصعيد والمحافظات الحدودية إصابة مزارع بطلق ناري على يد نجل عمومته بسوهاج.. والسبب ”أرض زراعية” مصرع تلميذ تناول طعام به مبيد حشري عن طريق الخطأ بسوهاج هل مواقف رئيس وزراء سلوفاكيا ضد أوكرانيا كانت سبباً لمحاولة أغتياله ؟ يوفينتوس بطلا لكأس إيطاليا للمرة ال15 فى تاريخه بعد الفوز بهدف نظيف على أتلانتا تكريم الكاتبة ”سميحة المناسترلى” ضمن كوكبة من المبدعين بمكتبة القاهرة الكبرى تشيلسى يفوز على برايتون 2 / 1 فى الدورى الإنجليزى ترامب يقبل مناظرة الرئيس الأمريكي بايدن قبل الانتخابات الرئاسية وبايدن يصفه بالفاشل موقع TripAdvisor: مدينة الغردقة إحدى أفضل الوجهات الطبيعية التي يمكن زيارتها في العالم يوفنتوس يتقدم على أتلانتا بهدف نظيف فى الشوط الاول بكأس إيطاليا الشوط الاول.. المان يونايتد يتقدم بهدف نظيف على نيوكاسل تشيلسى يتقدم بهدف نظيف على برايتون فى الشوط الاول

تقارير ومتابعات

امام المؤتمر ال٢٣ للاتحاد البرلماني العربي

نبيه بري : نؤيد دعوة شيخ الازهر والملك سلمان نحو توحيد جهود الامة لمكافحة الارهاب ..وندعو لدعم عربي من اجل تحقيق الامن والاستقرار في لبنان

اكد رئيس مجلس النواب اللبناني دعم بلاده لدعوة فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر احمد الطيب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتوحيد الامة العربية ونبذ الارهاب والتطرف والدعوة الى الاعتدال والوسطية .

وحذر رئيس مجلس النواب اللبناني في كلمته امام المؤتمر ال٢٣ للاتحاد البرلماني العربي من التداعيات الخطيرة لتفشي ظاهرة الارهاب في المنطقة داعيا الى تشكيل غرفة عمليات أممية في اطار مجلس الامن الدولي لتكثيف الجهود في مواجهة الارهاب عسكريا وتجفيف منابعه وملاحقة مرتكبيه .

وتعهد بري الذي تولى رئاسة الاتحاد البرلماني العربي خلفا لمرزوق الغانم رئيس مجلس الامة الكويتي ، ببذل كافة الجهود للدفع قدما بدور الاتحاد البرلماني العربي بالارتكاز على الدبلوماسية البرلمانية الفعالة وارساء مفهوم الحوار لحل القضايا الخلافية واقرار الحلول السياسية 

 

وحذر  بري ، من خطورة استراتيجية الفوضى البناءة التي تسعى لهدم الدول العربية وخطورة تفشي ظاهرة الارهاب التي تهدد الامن القومي العربي .

وعبر عن شكره لثقة الحضور في لبنان لترؤس اعمال الاتحاد البرلماني العربي معتبرا انه يشكل دعما ملموسا لاستمرار الثقة العربية في لبنان ".

واكد بري على دعمه للحكومة المركزية في العراق ، قائلا " ننتظر ان يكون هذا العام عاما لتحقيق الإصلاحات في العراق".

 

وحول الوضع في لبنان قال رئيس مجلس النواب اللبناني  ان لبنان بدأ يرى ان هناك املا في نهاية النفق في توصل الاطراف اللبنانية لانجاز الاستحقاق الرئاسي ، لانتخاب رئيس للجمهورية كما يشق طريقه لإنجاز الانتخابات التشريعية  خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث تنطلق في شهر مايو المقبل.

وقال بري ان لبنان ييستقبل نحو مليون ونصف من النازحين السوريين وكذلك نصف مليون لاجئا فلسطينيا ، مشددا على ان حل مشكلة اللاجئين تستلزم تعجيل حل الازمة السورية لإعادتهم الى وطنهم .

وطالب رئيس مجلس النواب اللبناني بدعم عربي إنمائي وتربوي وخدماتي وفي مجال الطاقة والبيئة وكذلك دعم الجيش اللبناني الذي يتعرض يوميا لهجمات على الحدود.

واستنكر. بري التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان مشيرا الى انه لا يمر أسبوع الا وتنتهك اسرائيل مجالها الجوي ، وهو ما يتطلب التمسك بوحدة  جيشنا وشعبنا وكذلك الدعم العربي للجيش اللبناني .

ودعا بري الى اعادة احياء لجنة السوق العربية المشتركة وإنشاء لجنة برلمانية خاصة لمتابعةالاوضأع في ليبيا والجوار الليبي برئاسة رئيس مجلس النواب المصري، وانشاء لجنة برلمانية دائمة برئاسة مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الامة الكويتي لدعم صمود الشعب الفلسطيني وتضم فلسطين ومن يرغب من الدول الاعضاء 

كما دعا الى انشاء لجنة برلمانية خاصة تعنى بالزام الحكومات بشرعة حقوق الانسان ، بالاضافة الى تنشيط عمل لجنة المرأة في الاتحاد البرلماني العربي .