النهار
الأحد 16 يونيو 2024 10:47 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الشوبكي يشيد بجهود السلطات المصرية لتوفيرها كافة التسهيلات لمغادرة الحجاج الفلسطينيين من غزة الي السعودية

أشاد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي بجهود مصر ممثلة بالقيادة السياسية والاجهزة الأمنية، ووزارة الطيران المدني المصرية، والخطوط الجوية المصرية التي وفرت امكانياتها لتسهيل سفر الحجاج الفلسطينيين منذ خروجهم من معبر رفح البري، حتى وصولهم مطار القاهرة الدولي وسفرهم للسعودية .
وقال الشوبكي في تصريح له اليوم ان الأجهزة الأمنية المصرية بذلت جهودا مشكوره لنقل الحجاج وتأمينهم من معبر رفح رغم صعوبة الأوضاع الأمنية في سيناء ورغم حدوث عمل ارهابي في منطقة رفح .. مشيرا الي ان الأجهزة الأمنية آمنت لهم  طريق العوجة مرورا بوسط سيناء  حتى وصلوا الى مطار القاهرة الدولي.     

وقال الشوبكي ان العدد الكلي لحجاج قطاع غزة بلغ ٢٣٢٩ حاجا وحاجة، وان إجراءات نقلهم للأراضي المقدسة جرت بيسر وسهولة، وذلك بالتنسيق الكبير والتسهيلات الرائعة من السلطات المصرية التي وفرت كافة التسهيلات لسفرهم الى الاراضي المقدسة لتأدية فريضة الحج للعام الحالي.
واضاف الشوبكي في تصريحه اثناء توديعه للفوج الأخير من حجاج غزة في الصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، أن عملية سفر الحجاج الى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة كانت بمعدل  ثَلاث رحلات يوميا منذ فجر الثلاثاء الماضي حتى فجر اليوم الخميس وكل رحلة تقل (٢٦٦) حاج وحاجة
وقال أنه جرى أيضا نقل ٦٠ حاجا من أبناء الجالية الفلسطينية في جمهورية مصر العربية، ليلتحقوا ببعثة الحج المتواجدة في المملكة العربية السعودية .
وأكد الشوبكي، ان هذا الموسم يعتبر من انجح المواسم التي تدل بالفعل على ترسيخ العلاقات الأخوية الفلسطينية - المصرية رغم بعض السياسات الصادرة من حركة حماس في غزة الا ان الجانب المصري لم يلتفت  لتلك السياسة
وأشار الي ان  الرئيس محمود عباس طلب من الرئيس عبدالفتاح السيسي تسهيل عبور الحجاج ليتمكنوا من المغادرة الى المشاعر المقدسة بيسر وسهولة وقد تم عمل الأزمة ونشكر مصر قيادة وشعبا علي جهودهم في خدمة القضية الفلسطينية
 ونقل  السفير الشوبكي تحيات الرئيس محمود عباس للحجاج في داخل الصالة متمنيا لهم حج مبرور، وسعي مشكور، وعودة سالمة إلى أرض الوطن، مؤكدا حرص القيادة الفلسطينية على توفير كافة السبل التي تضمن راحة جميع الحجاج، مشددا على أهمية إيلاء هذه القوافل جل الاهتمام والرعاية.
وأعرب، عن تقديره لطاقم السفارة الذي عمل على مدار الثلاثة ايام الماضية من مرافقة الحجاج من المعبر الى المطار لتلبية احتياجاتهم والسهر على راحتهم، بالاضافة الى ما قامت به سفارة دولة فلسطين بالقاهرة من ايصال جوازات سفر الحجاج المختارين عن طريق وزارة الأوقاف الفلسطينية للسفارة السعودية لاستصدار التأشيرات اللازمة ومن ثم استقبال الحجاج ومرافقتهم بالحافلات المخصصة لهم الى المطار برفقة مندوبين من السفارة حتى صعودهم الى الطائرة وهذا يدل على شعورهم بالانتماء والمسؤولية  .