الإثنين 29 أبريل 2024 06:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تعليق مسؤول روسي على قناة السويس الجديدة

أكد رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري، شامل ميخائيل أورلوف، أن افتتاح قناة السويس الجديدة الخميس المقبل يثبت للعالم أن الشعب المصري قادر على الإنجازات وأن مصر دولة حديثة متطورة قادرة على مواجهة كافة التحديات وإنجاز المشروعات الكبيرة التي لها تأثير على العالم.

وقال «أورلوف» في تصريحات صحفية، السبت، إن القناة الجديدة تبعث رسالة للعالم في القرن الـ21 وهي نفس رسالة قناة السويس الأولى في القرن الـ19 وهي أن مصر شريك هام في التجارة العالمية بالرغم من الصعوبات التي شهدتها في السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن القناة الأولى اعتبرت في ذلك الوقت حجرًا للزواية لتحديث مصر وساهمت في إعادة تشكيل التجارة العالمية.

وأفاد رئيس المجلس بأن قناة السويس تستحوذ على 10% من التجارة البحرية العالمية وأن القناة الجديدة ستخلق نوعًا من السرعة والسيولة والفعالية في عملية نقل التجارة بوجود ممرين مائيين وبعمق أكبر حيث يمكن لسفن وناقلات عملاقة بعمق 20 متراً المرور من خلال القناة.

وأوضح «أورلوف» أن القناة تلعب دورًا هامًا حيث تقوم بربط البحر المتوسط بالقارة الآسيوية نظرًا لتنامي التجارة في منطقة الباسفيك في ضوء نمو اقتصاديات الدول الآسيوية خاصة الصين وكوريا الجنوبية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تبلغ عائدات قناة السويس نحو 17 مليار دولار سنويًا.

ونوه بأن تنمية منطقة القناة الجديدة يمكن أن توفر فرصًا للتعاون بين مصر وروسيا في ضوء ما تشهده العلاقات من تطورات إيجابية في الوقت الحالي.