الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:50 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السيطرة على حريق منزل وانهيار جدرانه بشبين القناطر وإصابة شخص بإختناق برشلونة يقسو على فالنسيا ويرتقي إلى وصافة الدوري الإسباني «القومي للمرأة» يشكر جامعة كفر الشيخ لاستقبال المرضى والمصابين الفلسطينيين أمير الغناء العربيى يتألق بأعماله الجماهيرية فى إحتفالية الأوبرا بعيد الربيع جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن البصمة الكربونية وأهميتها فى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض نقيب المهن التمثيلية يشارك ندوة الصالون الثقافي ” الفن وأثره في الهوية الوطنية ” بجامعة المنصورة عمرها 5 أعوام.. العثور على جثة صغيرة داخل ترعة في قنا قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي في الدوري الممتاز كلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات تستضيف اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تحت شعار ”ألف بنت.... ألف حلم ”الشباب والرياضة بالدقهلية تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات دوقة إدنبرة البريطانية صوفيا تزور كييف في أول زيارة ملكية بريطانية لأوكرانيا كندة علوش عضوة لجنة تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

أهم الأخبار

وزيرا الزراعة والري يرفعان تقريرين للسيسي عن سد النهضة وأرض السودان

يرفع الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري -خلال الساعات القادمة- تقريرين إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، يتناول التقرير الأول الذي يرفعه مغازي نتائج مباحثات الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة التي استمرت خلال الفترة من الأربعاء إلى الجمعة الماضيين، ورأس وفد مصر خلالها وزير الري.

والتقرير الثاني الذي سيرفعانه معا يتناول نتائج زيارتهما للسودان لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة والجمعية العامة للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي، وكذلك نتائج حضورهما اجتماع الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للري والإنشاءات مقرهما السودان.

والتقى الوزيران خلال الزيارة بنظيريهما وزيري الزراعة والموارد المائية السودانيين الدكتور إبراهيم آدم والسفير معتز موسى، وعقدا مباحثات مكثفة حضرها خبراء من الجانبين لتفعيل ما تم الاتفاق عليه في اجتماعي مجلس الإدارة والجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي اللذين عقدا في الخرطوم والقاهرة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتم خلالهما وضع خارطة طريق لإحياء الشركة وتجديد عقدي التشغيل وتخصيص الأرض بولاية النيل الأزرق لمدة 30 عامًا بعد انتهاء العقد الحالي.

وقام الوزيران بجولة استكشافية استغرقت يومين لولايتي سنار والنيل الأزرق لتفقد مواقع وأرض مشروعات شركة التكامل ومساحتها مائة ألف فدان بمنطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق التي تبعد نحو 800 كيلومتر عن العاصمة الخرطوم، وقاما بمعاينة وتحديد احتياجات المشروع والمعوقات التي تواجهه وكيفية وضع حلول عاجلة لها، على أرض الواقع.

وتم الاتفاق على تكليف وفد من كبار الخبراء المصريين -في مختلف التخصصات- لزيارة أرض المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة لعمل مسح شامل للتربة وتقسيمها إلى قطاعات وعمل خارطة محصولية لكل قطاع والاستعانة بالشركة السودانية المصرية للري والإنشاءات التابعة لوزارة الموارد المائية في حل مشاكل الري والصرف بالمشروع.

ووافق مغازي على تخصيص جزء من منحة وزارة الري البالغة 12.5 مليون دولار لأعمال صيانة وتطوير منشآت الري والصرف بالسودان لتحسين وتطوير الموارد المائية بأرض مشروع التكامل الزراعي.

وكان وزير الري قد وصل إلى الخرطوم الثلاثاء الماضي، قبل وزير الزراعة بثلاثة أيام، حيث رأس وفد مصر في اجتماعات الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة التي استغرقت ثلاثة أيام، وانتهت بالاتفاق على قواعد وآليات نطاق عمل المكتبين الاستشاريين الدوليين المنوط بهما القيام بالدراسات الخاصة بسد النهضة، على أن يقوم المكتبان بتسليم الدول الثلاث التقرير الفني المعدل بناءً على هذه القواعد في مدة أقصاها 12 أغسطس القادم، وأن تعقد الجولة الثامنة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الثلث الأخير من شهر أغسطس القادم لاستعراض وإقرار هذا التقرير، تمهيدًا لتحديد موعد توقيع العقد مع المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي.

كما التقى الوزيران مع النائب الأول لرئيس الجمهورية السودانية الفريق الركن «بكرى حسن صالح»، ونائب رئيس الجمهورية «حسبو محمد عبد الرحمن».