الأحد 5 مايو 2024 05:22 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حب الفيسبوك ينتهي بتحرش ومحاولة اختطاف.. كواليس قفز فتاة من سيارة حبيبها بعد أول لقاء على صحراوي كرداسة الشعب الجمهوري: تعديل وكالة فيتش نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري يؤكد نجاح مصر في تنفيذ برامج الإصلاح الزراعة : حديقة الأسماك تستعد لاستقبال المواطنين في عيد شم النسيم والإجازات والعطلات الرسمية بحوث الصحراء ينظم قافلة بيطرية مجانية في واحة سيوة بمحافظة مطروح في إطار مبادرة حياة كريمة الزراعة: بالصور معامل مشروع مكافحة العفن البنى في البطاطس تواصل فحص عينات التصدير خلال إجازة شم النسيم وعيد العمال أسعار الذهب العالمية تتراجع 5.7% منذ القمة التاريخية للأوقية في أبريل الماضي شباب المصريين بالخارج مهنئا الأقباط: سنظل نسيجا واحدا صامدا في وجه اعداء الوطن كشف لغز الشروع في قتل سائق توك توك لسرقته بالدقهلية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد محافظ القليوبية يهنئ الأقباط بعيد القيامة المجيد بمطرانية بنها وشبين القناطر وشبرا الخيمه الكنيسة الإنجيلية اليوم.. حكيم يحتفل مع جمهوره بشم النسيم في شبين الكوم مصرع شاب غرقا بمياه ترعة الإسماعيلية بالخانكة

عربي ودولي

أردوغان يبحث احتمال الدعوة لانتخابات مبكرة إذا فشل تشكيل ائتلاف

 

 

أثار الرئيس التركي طيب أردوغان أمس الجمعة إمكانية إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت محادثات تشكيل حكومة ائتلافية بعدما أخفق حزب العدالة والتنمية الحاكم في حصد الأغلبية في الانتخابات البرلمانية في السابع من يونيو/ حزيران.

ومن المتوقع أن يكلف أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو زعيم الحزب الأسبوع القادم بتشكيل حكومة ائتلافية لكن لا يزال من غير الواضح إن كان سيتمكن من حشد الدعم الكافي لتكوين أغلبية برلمانية مستقرة.

وقال أرودغان أمام تجمع لأنصاره “تشكيل ائتلاف يتمتع بالأغلبية في البرلمان هو ما أرغب فيه.”

وأضاف “(لكن) إذا لم يتسن تشكيل حكومة ... فسوف يقدم شعبنا الحل مجددا. إذا لم يتمكن البرلمان من تقديم الحل فسيفعل شعبنا ذلك. ينبغي ألا يتردد أحد في العودة إلى الشعب” وأرجع الأمر إلى “القضايا الخطيرة” التي تواجه تركيا.

وقال مسؤولون في الحزب في أحاديث خاصة إن أردوغان قد يرى الانتخابات المبكرة السبيل الأمثل لاستعادة حزب العدالة والتنمية الأغلبية وإقرار تعديلات دستورية يفضلها اردوغان تعزز السلطات التنفيذية للرئاسة.

لكن بعض المحللين السياسيين يقولون إن خيار اللجوء إلى الانتخابات المبكرة يبدو مستبعدا بعدما أظهر استطلاع للرأي الأسبوع الماضي أن الناخبين سيكونون غير مستعدين لتغيير أصواتهم.

وفي حين أن تشكيل تحالف مع حزب الحركة القومية - اليميني - سيكون منطقيا من الناحية الإيديولوجية يقول مسؤولون في حزب العدالة والتنمية إن كبار مسؤوليهم يميلون إلى التحالف مع حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط.

وقال وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي يوم الخميس إن تشكيل ائتلاف يخدم اقتصاد تركيا ينبغي أن تكون له الأولوية في محادثات تشكيل حكومة ائتلافية.