الجمعة 3 مايو 2024 02:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مسلمو الجيش البريطاني يؤدون العمرة للمرة الأولى

أكد إدوين سمويل المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن زيارة مسلمين من الجيش البريطاني جاءت بناءً على دعوة من إدارة الشئون الدينية في القوات المسلحة السعودية.
وأضاف سموال أن "هذه العمرة هي الأولى لهؤلاء الجنود، والهدف منها تعزيز العلاقة القائمة بين البلدين، وكانت فرصة فريدة مبنية على مشاركة الجيش البريطاني السابقة في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم للعسكريين في السعودية". 
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أشار في تهنئته للمسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك إلى الدور التاريخي للمسلمين البريطانيين في الدفاع عن بلادهم وقال "يمكننا أن نرى هذه القيم في القرون الماضية حين حارب الجنود المسلمون بشجاعة إلى جانب رفاقهم - من خنادق الحرب العالمية الأولى ومن سماء الحرب العالمية الثانية". 
وتابع سمويل ، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية "دور المسلمين البريطانيين في القتال إلى جانب بريطانيين من أديان أخرى يظهر أمرين مهمين، هما أن المسلمين البريطانيين هم جزء رئيسي من المجتمع البريطاني وأن حرية الاعتقاد جزء رئيسي من القيم البريطانية". 
وقال الإمام عاصم حافظ، وهو أول إمام مسلم في القوات المسلحة البريطانية ورئيس الوفد، إنه "من المهم أن يعرف الناس أن الدين يلعب دورا رئيسيا في حياة الأفراد العسكريين، والدين لا يقسّم الناس ولا يخلق الفوضى، بل يقرّب بين الناس ويعزّز السلام والعيش في وئام مع الآخرين، وهذه الزيارة مثال ممتاز على ذلك."