الإثنين 6 مايو 2024 07:01 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

بأمر السيسي الداخلية تراقب تجاوزات الضباط في فيسبوك

 

كشفت صحيفة لبنانية، أن وزارة الداخلية بدأت متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة "فيسبوك"، واتخاذ قرارات بشأن أي فيديو أو صور يظهر فيها ضباط وأفراد جهاز الشرطة يرتكبون تجاوزات بحق المواطنين، وذلك بتكليفات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وقال مصدر في الرئاسة، لـ"الأخبار" اللبنانية، إن السيسي كلف وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، تنشيط إدارة مباحث الإنترنت وقطاعات الوزارة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، لاتخاذ قرارات فورية بشأن أي مقاطع يظهر فيها ضباط وأفراد جهاز الشرطة يرتكبون تجاوزات بحق المواطنين.

 

وأوضحت الصحيفة، أن تكليفات الرئاسة ارتبطت بتلقي السيسي تقريرًا يوميًا عن أبرز ما يُثار عبر مواقع التواصل وتقارير أخرى عن ردود الأفعال حول القرارات السياسية وتصريحات المسؤولين، فيما شمل التكليف تحرك "الداخلية" باتجاه أي فيديوهات مرتبطة بعمليات تهريب السلع المدعمة أو الإبلاغ عن مخالفات قانونية، وشمل التكليف أيضًا التنسيق بين "الداخلية" وأي وزارة أخرى لمواجهة المشكلات التي يحكى عنها في "فيسبوك"، ثم إرسال تقارير للرئاسة دوريًا تعرض على مكتب السيسي.

 

وأشارت الصحيفة اللبنانية، إلى أن التكليفات الرئاسية لوزير الداخلية جاءت بعد تلقي السيسي تقارير تفيد بوجود أخطاء جسيمة يرتكبها ضباط الشرطة وتسيء إلى نظامه، وهي تقارير أعدها جهاز المخابرات العامة ورصدت تزايد الغضب الشعبي تجاه "الداخلية"، في مقابل تراجع معدلات الشعور بالأمان على عكس ما أوردته نتائج استطلاعات الرأي لجهات حكومية.

 

ونوهت الصحيفة، بتكليف وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة ضرورة التوسع في مناهج حقوق الإنسان لتجنب أي أخطاء قانونية قد يقع الضباط فيها، مع التشديد على رفض دخول أي كاميرات تصوير لأقسام الشرطة، وتحذير الضباط والجنود من استخدام هواتفهم المحمولة لالتقاط صور خلال عملهم.

 

المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء أبوبكر عبدالكريم، قال لـ"الأخبار" اللبنانية، إن الوزارة تعلي قيم حقوق الإنسان ولا يمكن السماح بالتجاوز في حق المواطنين"، مشيرًا إلى أن أي وقائع لتجاوزات أو استغلال للزي الرسمي يجري التحقيق فيها.