السبت 4 مايو 2024 07:40 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الري: نعمل على توفير حياة كريمة للمواطنين بالصعيد تنفيذ 10 قرار ازالة خلال حملة بالدقهلية محافظ القاهرة ينوب عن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالاحتفال الذى أقامته الطائفة الإنجيلية بعيد القيامة الزراعة : معهد وقاية النباتات يستقبل وفدا سعوديا لتبادل الخبرات البحثية والتعاون العلمي الزراعي محافظ أسيوط يزور مطرانيتى ديروط والقوصية للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد جامعة أسيوط تعلن القائمة المبدئية للمرشحين لعمادة كلية الصيدلة معرض المنتجات الوطنية السعودية ينطلق 13 مايو الجاري في دولة قطر بمشاركة 80 شركة سعودية «صحة كفر الشيخ» ترفع درجة التأهب القصوى خلال عيد القيامة وشم النسيم 3 سنوات ضد شروق وطه المتهمين في قضية نيرة صلاح بالصور....خلال جوله مفاجئه ” نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن” يزور العبور الجديدة لفحص بعض الاعمال خلال الإجازة نائب المحافظ المنطقة الغربية يقود حالات الاستنفار ” مستمرين بالضرب بيد من حديد على الإشغالات ” وزير الإسكان: دفع العمل بالطرق والمرافق بالأراضي المضافة لمدينتي سفنكس والشروق لسرعة توفيق أوضاعها

أهم الأخبار

اليوم.. محاكمة المتهمين في أحداث مجزرة بورسعيد

 

تنظر اليوم "الأحد" محكمة جنايات بورسعيد في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار محمد السعيد محمد، إعادة محاكمة المتهمين في قضية مجزرة ستاد بورسعيد الرياضي والتي راح ضحيتها 72 قتيلا وإصابة 254 آخرين في خضم أحداث العنف التي شهدتها إحدى مباريات كرة القدم بين الناديين الأهلي والمصري البورسعيدي مطلع شهر فبراير 2012 .

وجاء قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر فبراير 2014 بنقض "إلغاء" حكم محكمة جنايات بورسعيد، في ضوء الطعون المقدمة من المتهمين المحبوسين الذين قضي بإدانتهم، بعقوبات تراوحت ما بين الإعدام شنقا والحبس مع الشغل لمدة عام واحد وأيضا في ضوء الطعون التي قدمتها النيابة العامة على ما تضمنه حكم الجنايات من براءة 28 متهما آخرين من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار صبحي عبد المجيد قد قضت في 9 مارس 2013 بمعاقبة 21 متهما بالإعدام شنقا، ومعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 6 متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، ومعاقبة 6 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات، ومعاقبة متهم واحد بالحبس لمدة عام واحد مع الشغل، ومعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن لمدة 15 عاما، ومعاقبة متهمين اثنين آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، وبراءة بقية المتهمين في القضية وعددهم 28 متهما، من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد.

وتنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار محمد السيد حجز الدعوتين التى أقامهما سمير صبرى المحامى، وطالب فيهما باعتبار قطر وتركيا دولتين داعمتين للإرهاب .

وتنعقد محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم لسماع مرافعات الدفاع بإعادة محاكمة 16 متهما بالقضية المعروفة إعلاميا بأحداث مجلس الوزراء، وذلك لاتهامهم بأنهم فى شهر ديسمبر لعام 2011 اشتركوا جميعا مع آخرين مجهولين، فى تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر.

وطلب عدد من المحامين الأقباط، دفاع المتهمين، أثناء صدور القرار بالجلسة الماضية، من القاضى تعديل موعد انعقاد المحاكمة بجلسة اليوم قائلين: "يا فندم اليوم ده يوم أعياد الأقباط"، فعقب رئيس المحكمة قائلا: "كل سنة وإنتم طيبين، والله ماكنتش أعرف، وهعدل القرار وهابعتلكم".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين ياسر ياسين وصفوت عبد الرحمن الحسينى وسكرتارية أحمد صبحى عباس.

ووجهت لهم النيابة العامة تهم مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلا عن حيازة البعض منهم مخدرات بقصد التعاطى وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكبارى وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين، والتى تصادف تواجدها فى شارع الفلكى.

كما تعقد اليوم "الاحد" محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي بأكتوبر، اليوم السبت، محاكمة 31 شخصًا من المتهمين بقتل القيادي الشيعي حسن شحاتة، وثلاثة من أتباعه بجانب الشروع في قتل 13 آخرين،.

تعُقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار.

أسندت جهات التحقيق للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعي في مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدًا.

وجاء بأمر الإحالة أن الجناة توجهوا إلى مكان وجود المجني عليهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصيا وزجاجات مولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا فأحدثوا إصابتهم التي أودت بحياتهم.

وتنظر الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار, وحضور إسماعيل حفيظ رئيس نيابة أمن الدولة، وسكرتارية محمد السعيد, ت ثانى جلسات محاكمة المتهمين فى قضية التنظيم الإرهابى اجناد مصر" فى القضية رقم 11877 لسنة 2014 جنايات قسم الجيزة

وقامت المحكمة بفض الاحراز فى حضور هيئة الدفاع لعدد من المتهمين تبين وجود أسطوانات خاصة باعترافات بعض المتهمين عن ارتكاب وقائع تفجير سابقة, وطلب اعضاء عرض 4 متهمين على الطب الشرعى لتعرضهم للتعذيب.

وطلب الدفاع عرض المتهم الرابع "جمال ز", والمتهم الخامس "ع.ا, والمتهم السابع " سعد ع", والمتهم العاشر "سمير .إ", والمتهم الحادى عشر "حسام ع" وذلك على الطب الشرعى نتيجة تعرضهم للتعذيب والانتهاكات داخل سجن العقرب.

وكان النائب العام المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 20 من عناصر تنظيم أجناد مصر الإرهابى إلى المحاكمة الجنائية، لارتكابهم جرائم قتل ثلاثة ضباط وثلاثة من أفراد الشرطة وأحد المواطنين وتخريب الممتلكات العامة وحيازة المفرقعات