السبت 18 مايو 2024 05:39 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني نتاشا شوفاني : التنوع الدرامي العربي يفيدنا جميعا ونحن تتكامل ولا تتنافس وانتظر عرض ترتيب خاص يا احباب الله اغنية جديدة للمطرب التونسي ابراهيم خليل توماس توخيل يعلن تشكيل بايرن ميونخ الرسمي لمواجهة هوفنهايم بالدوري الألماني بعد تداول امتحان اللغة العربية.. قرارات فورية وعقابية من محافظ المنوفية لرئيس لجنة ومراقب وموجه بإدارة قويسنا تأجيل محاكمة 10 متهمين بقتل شخص بأسلحة نارية فى شبين القناطر لجلسة يوليو المقبل المشدد 7 سنوات لعامل خردة لقتله زوجته بسبب خلافات بينهما بالخانكة وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية شقو عمرو يوسف يتجاوز الـ70 مليون جنيه بسبب خلافات سابقة.. المؤبد لشخصين بتهمة قتل سيدة بالخانكة جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بحوزة راكب ”الزراعة” تطلق ٦ قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف

عربي ودولي

الحوثيون يسيطرون على مضيق باب المندب

استولى الحوثيون على مضيق باب المندب الاستراتيجي، الذي يقع على مقربة من مدينة تعز، بين خليج عدن والبحر الأحمر.

 

وأفادت مصادر أمنية، أمس، أن تشكيلات من المسلحين الحوثيين كانت في طريقها إلى ميناء المخاء، على بعد 80 كيلومترا غرب تعز، وهي مطلة بشكل مباشر على مضيق باب المندب.

 

 

وقال المحلل السياسي اليمني، باسم الحكيمي، "في هذه الحالة، ستكون إيران المستفيد الرئيسي، وتمتلك ورقة للضغط على القوى الكبرى في مفاوضاتها حوال الملف النووي".

 

وأضاف المحلل، أن "السعودية بدورها تواجه مشكلة لأن صادراتها النفطية إلى الأسواق الآسيوية تمر عبر باب المندب"، مضيفًا أن "إيران تحظى بهذه الطريقة بوسيلة ضغط على الرياض".

 

وسيطر الحوثيون على مطار تعز ويحاولون السيطرة على المدينة بشكل كامل، ويتقدمون باتجاه عدن التي تقع على مسافة 160 كيلومترا فقط الى الجنوب من تعز.

 

ويقع باب المندب على مسافة 150 كيلومترا غرب مدينة عدن.

 

وتسير الطريق بين عدن وباب المندب في خط مواز للشاطئ، ويغيب عنها اي تواجد ملموس للقوات الحكومية بحسب مراقبين يمنيين.

 

ويتمتع باب المندب باهمية استراتيجية بالنسبة لعدد من الدول مثل مصر واسرائيل اضافة الى الدول الكبرى.

 

وتملك الولايات المتحدة قاعدة في جيبوتي على الضفة الغربية لمضيق باب المندب. وتملك فرنسا ايضا حضورا عسكريا قديما في جيبوتي.

 

وبالنسبة للقاهرة، فان باب المندب هو المدخل الى قناة السويس التي تعتبرها "خطا احمر" على حد قول السفير المصري في اليمن يوسف الشرفاوي.

 

وقال السفير ان "اكثر من 38% من الملاحة الدولية تمر عبر هذا المضيق" مشددا على الاهمية الاستراتيجية الكبرى لباب المندب.

 

واضاف الدبلوماسي المصري الاسبوع الماضي بعد لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن ان "الامن القومي لليمن مرتبط بشكل وثيق بامن البحر الاحمر والخليج وباب المندب".

 

وتدعم مصر الرئيس هادي وقد اغلقت سفارتها في صنعاء شأنها شأن دول الخليج والدول الكبرى بعد ان سيطر الحوثيون على دار الرئاسة وفرضوا "اعلانا دستوريا" حلوا بموجبه البرلمان وامسكوا تماما بزمام الامور في العاصمة.

 

وتدعم دول الخليج بقوة هادي الذي تعتبر انه يمثل "الشرعية" في اليمن.

 

وتمكن هادي من الافلات من الاقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في صنعاء وانتقل الى عدن في 21 شباط/فبراير حيث استأنف مهامه كرئيس للبلاد.

 

واكد مجلس الامن الاحد دعمه لهادي مع الدعوة الى "عدم التدخل في شؤون اليمن".

 

وكان السفير المصري سلم هادي دعوة رسمية للمشاركة في القمة العربية التي تستضيفها مصر نهاية اذار/مارس.

 

ويشكل التهديد الحوثي لباب المندب مصدر قلق ايضا لاسرائيل المطلة على البحر الاحمر، لاسيما عبر ميناء ايلات.

 

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في خطابه امام الكونغرس الاميركي في الثالث من اذار/مارس ان "التهديدات" الايرانية تعني "العالم باسره".

 

وقال "فيما يأمل كثيرون بان تنضم ايران الى المجتمع الدولي، تقوم ايران بابتلاع دول. علينا ان نتحد لمواجهة التقدم المخيف لايران" مشيرا بشكل خاص الى "المضيق الاستراتيجي عند مدخل البحر الاحمر.