السبت 18 مايو 2024 05:02 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة ريال مدريد أمام فياريال في الدوري الإسباني نتاشا شوفاني : التنوع الدرامي العربي يفيدنا جميعا ونحن تتكامل ولا تتنافس وانتظر عرض ترتيب خاص يا احباب الله اغنية جديدة للمطرب التونسي ابراهيم خليل توماس توخيل يعلن تشكيل بايرن ميونخ الرسمي لمواجهة هوفنهايم بالدوري الألماني بعد تداول امتحان اللغة العربية.. قرارات فورية وعقابية من محافظ المنوفية لرئيس لجنة ومراقب وموجه بإدارة قويسنا تأجيل محاكمة 10 متهمين بقتل شخص بأسلحة نارية فى شبين القناطر لجلسة يوليو المقبل المشدد 7 سنوات لعامل خردة لقتله زوجته بسبب خلافات بينهما بالخانكة وزير التعليم العالى يجتمع بنخبة من العلماء والأساتذة المصريين بالجامعات البريطانية شقو عمرو يوسف يتجاوز الـ70 مليون جنيه بسبب خلافات سابقة.. المؤبد لشخصين بتهمة قتل سيدة بالخانكة جمارك مطار الغردقة تحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة بحوزة راكب ”الزراعة” تطلق ٦ قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف

فن

ذكرى وفاة الفنان القدير حمدي غيث

 

في مثل هذا اليوم توفي الفنان حمدي غيث، يوم الثلاثاء 7 مارس عام 2006 بمستشفى عين شمس التخصصي عن عمرٍ ناهز الـ82 عاما بعد إصابته بفشل كلوي والتهاب رئوي حاد وعدم انتظام ضربات القلب.

في عام 1924 ولد محمود حمدي الحسيني غيث، الشهير بحمدي غيث، بقرية كفر شلشلمون، مركز منيا القمح، محافظة الشرقية.

التحق "حمدي" بكلية الحقوق، ثم معهد التمثيل وكان الأول على زملائه. ثم ترك كلية الحقوق حينما جاءته منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية، وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم "صراع في الوادي" ثم توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً.

عمل أستاذاً في أكاديمية الفنون، وتولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، كما عمل أيضا بالإخراج المسرحي حيث أخرج عدداً من المسرحيات منها "مأساة جميلة" و"أرض النفاق".

أهم أدواره هي "الرسالة" في دور "أبو سفيان" مع المخرج مصطفى العقاد، و"بنت الليل"، و"صراع العشاق"، و"الحكم آخر الجلسة"، و"الناصر صلاح الدين" في دور ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلترا، و"التوت والنبوت"، و"أرض الخوف" وغيرها الكثير من الأفلام.

من أهم المسلسلات التي شارك فيها "الفرسان" في دور العز بن عبد السلام، و"الشهد والدموع"، و"المال والبنون"، و"زيزينيا"، و"السيرة الهلالية"، و"ذئاب الجبل" الذي شارك فيه مع شقيقه عبد الله غيث.

حصل على شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وحاصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.