السبت 18 مايو 2024 10:07 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تفاصيل خطة السلفيين لشن الحرب على قنوات الإخوان

يتجه عدد من الشباب السلفي في مصر للرد على القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والدفاع عن شيوخ السلفيين الذين تقوم الجماعة بالهجوم عليهم من خلال القنوات التي تبث برامجها من قطر وتركيا، كاشفين عن التواصل مع شيوخ السلفيين في المملكة العربية السعودية للحصول على تأييدهم ضد فكر الجماعة الإرهابية والدفاع عن سلفيي مصر.
قال علاء العشري، مؤسس ما عُرف بـ"حملة دافع عن العلماء"، إنهم شكلوا حملة تبدأ هذا الأسبوع بالتواصل مع شيوخ السلفيين في مصر تبدأ بالشيخ محمد إسماعيل المقدم، مؤسس الدعوة السلفية والأب الروحي لها، ويليها عدد من اللقاءات مع الشيوخ كمحمد حسان، وأبو إسحاق الحويني، ومحمد حسين يعقوب، وعدد من شيوخ الأزهر سينسقون لمقابلتهم للتصدي لفكر الإخوان ورفض الإساءة للشيوخ المصريين من الجماعة.
وأوضح العشري، في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، أن الحملة تقوم بمتابعة قنوات الإخوان والتواصل مع الشيوخ ممن تهاجمهم الإخوان وسيقومون بالرد على القنوات بكلام هؤلاء الشيوخ.
وكشف عن قيام الحملة بالتواصل مع عدد من القنوات الإسلامية في السعودية لنشر مبادرتهم كقناة "السلام عليكم" و"المجد"، بالإضافة للتواصل مع قنوات مصرية والظهور على برامجها للتصدى للعلماء، والتي كان آخرها قناة "المحور" والظهور على شاشة قناة "الرحمة" التابعة للداعية السلفي محمد حسان.
وذكر أن الحملة تقوم بإعداد ملف قانوني لرفع دعوى قضائية ضد الإعلامي "إسلام بحيري"، واتهموه بأنه يقوم بالإساءة للدين والشيوخ وأنهم سيتقدمون بالدعوى خلال الأيام المقبلة.
وأوضح العشري، أنه قام بعمل مداخلة هاتفية على قناة "رابعة" مع الشيخ سلامة عبدالقوي، القيادي فيما يعرف بـ"علماء ضد الانقلاب" المؤيد للإخوان، وقام بالدفاع عن الشيوخ مستخدمًا حيلة في التواصل معهم لكنهم قاموا بقطع المكالمة عندما تأكدوا أنه يقوم بالرد على الإساءة الموجهة منهم – على حد قوله.
وكشف عن تصريحات أدلى بها عبدالرحمن البر، المعروف بـ"مفتى الإخوان" للداعية السلفي محمد حسان خلال لقائه بعدد من قيادات تحالف الرئيس المعزول محمد مرسي قبل فض اعتصام رابعة، قال: "الشيخ عبدالرحمن البر رفض المبادرة التي قدمها حسان بعد جلسته مع الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع وقتها، ورد البر وقال إن الجماعة جهزت 100 ألف شهيد للتصدى لأي محاولة لفض الاعتصام ولسنا في حاجة لمبادرة".
وأشار العشري، إلى أن هدف المبادرة الرد على الإساءة التي تقوم بها جماعة الإخوان ودعاتها دون الإساءة إلى شخص أحد، مؤكدًا أنهم يرفضون تصريحات وجدي غنيم وسلامة عبدالقوي ومحمد عبدالمقصود، مؤكدًا أنهم يرفضون اتجاهات هؤلاء الشيوخ الموالين للإخوان ولكنهم لا يملكون حق الإساءة إليهم.