الجمعة 26 أبريل 2024 04:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

أهم الأخبار

العربي يدعو لبلورة استراتيجية شاملة في مواجهة التطرف الفكري والارهاب الذي يهدد استقرار دول المنطقة


دعا الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي الى بلورة استراتيجية شاملة في مواجهة التطرف الفكري والارهاب الذي بات يهدد  استقرار دول المنطقة .
 
وقال العربي في كلمته امام  افتتاح الملتقي العربي الأول للشباب والرواد لمواجهة الإرهاب  الذي استضافته الجامعة العربية اليوم تحت شعار : "وسطية الإسلام  .. غايتنا" بحضور لفيف من رجال الدين والسياسة والشباب،  إن ما تشهده بعض دول الوطن العربي من تداعيات كبرى تمثل تهديداً لكيانها وهويتها وتنوعها، يتطلب مراجعة شاملة لكل مسارات الحياة الاجتماعية على اتساعها، لتدبر ولمعرفة "أين يقع الخطأ"؟ ولماذا نجد هذه الظواهر المسيئة تحدث؟ .
 
ونبه العربي الى ان ثقافة التطرف والأصولية التي تؤدي إلى إشاعة العنف الدموي وما تحمله من مخاطر وتهديد للأمن القومي العربي، تفرض  إعادة النظر في المنظومة الفكرية العربية بأسرها، بما في ذلك الفقه والاجتهاد والثقافة والتعليم والإعلام والفنون والآداب، ووضع المقاربات التي تكفل تحرير هذه المنظومة مما علق بها من غلو وتطرف أسهما على نحو غير مسبوق في تكريس آليات التخلف والتقهقر الثقافي، الأمر الذي يتطلب ضرورة إحياء منظومة فكرية جديدة تتسم بالقدرة على التنوير والتفاعل مع روح العصر.
ولفت العربي الى ان الغلو الديني والتطرف الفكري أصبحا  يمثلان إحدى أكثر القضايا التي تؤرق المجتمعات العربية، وتشكل تهديداً خطيراً لنمائها واستقرارها وتطورها وتقدمها، وهو ما يجب مواجهته وإحباطه وعكس مساراته، مشددا على ان الغلو الديني والتطرف الفكري من المصادر الأساسية لتفكك المجتمعات وتمزيق النسيج الاجتماعي ومن أهم المنابع للعنف والإرهاب وتكريس آليات التخلف عبر التاريخ.
 
واعرب العربي عن الاسف الشديد  لاتشاح الحركات الإرهابية فى المنطقة العربية برداء ديني واقترافها أبشع الجرائم ، مشددا على ان مواجهة التطرف الفكري والمنظمات الإرهابية تتطلب وضع إستراتيجية شاملة تتسم بالفاعلية والقدرة، وتسهم في تحديدها كافة القوى الحية في المجتمع من خلال حوار واسع تشارك فيه المؤسسات الحكومية المعنية، والمنظمات الأهلية والمفكرين ورجال الدين والخبراء والسياسيين، لبحث أفضل السبل لصياغة هذه الإستراتيجية وتحديد أولوياتها وأهدافها.
واكد اهمية  هذا الملتقى الذي  يضم نخبة متميزة من خيرة الشباب العربي من جميع الدول العربية، معربا عن امله في  وضع معالم جديدة لصياغة مشروع نهوضي شامل لا يفصل الفكري عن السياسي، والثقافي عن الاجتماعي، ويدعو إلى قيم العدالة والإنصاف والمساواة والمواطنة وصولاً إلى القواعد الأساسية للحكم الرشيد، وإعادة الاعتبار لمكارم الأخلاق التي تمثل الأساس المتين والجوهر الكامل للرسالة الإسلامية السامية.
ونوه بقرار  مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته الثانية والأربعين بعد المائة، في السابع من سبتمبر من العام الماضي، والذي تضمن اتخاذ الإجراءات اللازمة والتدابير الكفيلة بحماية الأمن القومي العربي والتصدي للمنظمات الإرهابية ولجميع أشكال التطرف.
وأوضح ان الأمانة العامة اعدت مع عدد من الخبراء من الدول العربية دراسة تضمنت تحليلاً معمقاً لظاهرة الإرهاب في الوطن العربي ودورها في تهديد الأمن القومي العربي، استعرضت التطورات التي شهدتها هذه الظاهرة والتحولات النوعية في ممارساتها التي أدت إلى التهديد الفعلي بتقويض أركان الدولة الوطنية الحديثة وهدم هياكلها وتعريض سيادة الدول واستقلالها ووحدة ترابها الوطني لمخاطر حقيقية قدر تعصف بكيانات الدول واستقرارها وأمنها. وتوصلت الدراسة إلى نتائج تم بلورتها في اقتراحات محددة تتضمن التدابير والإجراءات المطلوبة على المستويين الوطني والقومي لدحر الإرهاب ، وهذه الدراسة سوف يضاف إليها المداولات التى سوف تتم الأسبوع المقبل لتعرض على مجلس الجامعة في  دورته العادية المقبلة في مارس.
وشدد  العربي على ان محاربة الإرهاب في أي مكان يكون من خلال المعالجة الناجعة للبيئة التي تحتضنه وللأسباب الدفينة التي تدفع شخص ما إلى الإقدام على أعمال إرهابية، وبالتالي فإلى جانب العمل العسكري والأمني المباشر لابد من معالجة المسببات العميقة والعديدة التي تؤدي إلى هذه الحالة الخطيرة، ويكون ذلك من خلال التسويات السياسية للنزاعات وإحقاق العدالة والأمن والاستقرار للجميع.
 
من جانبه دعا فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهرالدكتور احمد الطيب  الى تضافر الجهود للتصدي للتحديات الجسيمة التي تواجهها الأمة  العربية داخليا وخارجيا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها .
ونبه في كلمته امام الملتقى والتي ألقاها نيابة عنه الشيخ محمد زكي الامين العام للجنة العليا للدعوة الاسلامية بالازهر الشريف ، الى خطورة الجرائم التي ترتكب من قبل فصائل طارئة على الحضارة ولا تمت بصلة للدين الاسلامي وتتجاوز الاعراف والانسانية وتستهدف اظهار الاسلام في ابشع صوره وتزعم الاباطيل والاكاذيب باسم الدين الاسلامي الذي هو دين التسامح والوسطية ، مشددا على ان المسلمين ما حملوا السلاح الا تصديا للعدوان .
ودعا شيخ الازهر الى لم الشمل العربي في مواجهة المخاطر التي تتهدد الامة العربية والنهوض بشبابها باعتبار الشباب هم معيار رقي الامم أو انحطاطها .
كما دعا لصياغة خطاب ديني وسطي معتدل يخاطب العقل الرشيد ويسهم في احلال السلام العادل .
 
من جانبها دعت رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مشيرة أبو غالي إلى ضرورة تضافر الجهود للقضاء على الإرهاب والحفاظ على دولنا آمنة ومستقرة حتى ننعم جميعا بالسلام ونضمن الاستقرار لأجيال قادمة تنعم بالأمان ومستقبل ينعمون فيه بحقهم في الحياة الكريمة والمستقرة.

وقالت أبو غالي في كلمتها ان الملتقى يعقد لمناقشة ما يواجهه الشباب العربي على أيدي جماعات ومنظمات إرهابية استخدمت الدين كوسيلة للسيطرة على الشباب فكريا ونفسيا واقتصاديا لاستخدامهم كأدوات إرهابية تدمر نفسها وأرضها وشعبها تحت شعارات كاذبة وادعاءات ابتعدت كل البعد عن الدين الإسلامي السمح والاقتداء بخلق الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأضافت " إنه أصبح لزاما على الجميع رواد وشباب التحرك لمواجهة لمواجهة وقمع هذه الأفكار المتطرفة التي لاتمثل الإسلام ولا المسلمين والعمل على دعوة الشباب الواعي ليقف ويواجه التحدي والعمل على استنهاض الهمم ونبذ العنف ومواجهة التحدي والسعي لتوحيد القوى والصف في مواجهة الإرهاب الذي يهدد كافة قطاعات المجتمع وإبراز الدين الإسلامي الوسطي السمح وإعلان الحرب على الإرهاب بكافة أشكاله".

وأشارت إلى أن الملتقى يهدف إلى الإعلان عن رؤية الشباب لمواجهة الوضع الراهن ومناقشة أسباب انجذاب بعضهم للجماعات الإرهابية والعمل على صياغة خطة تحرك مشتركة والعمل على تفعيلها ومناقشة دور الإعلام في التوعيه والتوجيه وترسيخ دور الأزهر وهيبته كمنارة وشعلة للإسلام في العالم.

من ناحيته  أكد نقيب الأشراف في مصر محمود الشريف أن الفكر المتطرف لا يعبر عن قيم الإسلام ورسالة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم التي هي أساسها الرحمة ، مشيرا إلى أن الإسلام بريء مما يحدث اليوم في المنطقة باسم الدين الحنيف.

وشدد الشريف في كلمته على أهمية الخطاب الديني المعتدل في مواجهة الفكر الخطير الذي يأتي إلينا ويخرب عقول شبابنا ، لافتا إلى أهمية بلورة استراتيجية حقيقية ترتكز على الدعوة الوسطية للتعبير عن حقيقة الإسلام ووسطيته .

ومن جهته ، أكد الأمين العام لتيار المستقبل اللبناني أحمد الحريري أهمية هذا الملتقى الذي تزامن الذكرى العاشرة لاغتيال الشهيد رفيق الحريري على أيدي الإرهاب كما يتواكب الملتقى مع ظرف عربي شديد الخطورة ، داعيا إلى تكاتف جهود القادة العرب لتجديد ثقافة العمل المشترك ومواجهة الإرهاب الذي يستهدف آلاف الشباب والشابات والعمل على محاربة التطرف والقوى الرامية لتفكيك دول المنطقة .

يناقش الملتقى على مدى خمسة ايام سبل مواجهة التطرف الفكري ودور الشباب في مواجهة الارهاب ونشر ثقافة الدين الاسلامي السمحاء.