الجمعة 3 مايو 2024 09:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

فى الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

بالصور..د. راشد العبدالكريم يوقع كتابه «البحث النوعي فى التربية»

 استضاف الصالون الثقافي بجناح المملكة المشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته السادسة والأربعين بالقاهرة حفل توقيع كتاب الدكتور راشد بن محمد حسين العبدالكريم، أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بجامعة الملك سعود بالرياض، بعنوان «البحث النوعي في التربية»، وكان فى استقباله الدكتور خالد بن محمد الوهيبي المحلق الثقافي، والأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن الرحمه المشرف العام على الجناح السعودي.
  وقال الدكتور راشد إنه يتناول في الكتاب منهجية البحث العلمي التربوي ويعرف بالتوجه النوعي «الكيفي» فى البحث، بوصفه توجهاً بدأ ينال قبولاً متزايداً فى مراكز البحث التربوي، مضيفا أن مادة الكتاب تحتوي على قسمين يشتملان على سبعة فصول.
  الفصل الأول يتناول الأساس النظري لهذا النوع من البحث، حيث تم فيه الحديث عن الرؤى الفلسفية والتصورات الفكرية التي أدت إلى ظهور هذا النوع من البحث. كما يتحدث الفصل الثاني ماهية البحث النوعى وتعريفه وأنواعه. بينما بينما الفصل الثالث عن خصائص البحث النوعي وكيف يختلف عن البحث الكمي. أما الفصل الرابع والخامس فقد عرض فيهما المؤلف تصميم البحث النوعي، ومزايا كل تصميم، ومتى يستخدم، وما هي الإجراءات التى تمر بها عادة مشروعات البحث العلمي. وأيضا أساليب جمع المعلومات فى البحث النوعي حيث يعرف بأهم تلك الأساليب ومميزات كل أسلوب، ومتى يستخدم.
  أما الفصلين الأخيرين من الكتاب يتناول د. راشد الحديث عن تحليل البيانات فى البحث النوعي ويشرح أساليب كل توجه من توجهات البحث النوعي، وكتابة تقارير البحث النوعي وإعداده للنشر.
وأشار المؤلف إلى أن الكتاب موجه للباحثين سواء من الأكاديميين أو الممارسين التربويين وكذلك لطلاب الدراسات العليا فى ميدان التربية.