الخميس 25 أبريل 2024 01:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

اجتماع مشترك بالرياض لكبار المسؤولين العرب ونظرائهم من امريكا الجنوبية للتحضير لوزاري الثقافة بين الجانبين


 رسالة الرياض

كتبت- هالة شيحة


بدأت  اليوم  بالرياض أعمال اجتماع كبار المسؤولين العرب ونظرائهم من دول أمريكا الجنوبية  ، برئاسة د. ناصر صالح الحجيلان وكيل وزارة  الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية بالمملكة العربية السعودية  وبمشاركة السفيرة فائقة الصالح الامين العام المساعد مدير ادارة القطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية  وممثلي الدول العربية والامريكية الجنوبية والمنظمات الاقليمية ، وذلك للتحضير للاجتماع الثالث لوزراء الثقافة في الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الذي ستنطلق اعماله يوم غد "الثلاثاء" وعلى مدى يومين لمناقشة افاق التعاون الثقافي بين الجانبين وتعميق الحوار بما يخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك والحوار لصالح القضايا الراهنة على المستويين السياسي والاقتصادي .

واكدت السفيرة فائقة الصالح الامين العام المساعد مدير القطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية أهمية  هذا الاجتماع للتحضير للوزاري الثقافة المشترك بين الجانبين العربي والامريكي الجنوبي ، الذي يعقد  برئاسة المملكة العربية السعودية "الدولة المستضيفة للاجتماع" وبالتعاون والتنسيق مع الجامعة العربية .

وقالت ان اجتماع اليوم تضمن جلسة اجرائية تم خلالها تحديد لجنة صياغة لمشروع "بيان الرياض" للتعاون العربي الامريكي الجنوبي الذي سيناقشة الوزراء غدا  لاقراره ، وتترأس هذه اللجنة المملكة العربية السعودية بالاضافة الى مقرري اللجنة "مصر والبرازيل ، وتم التوافق على عضوية كل من الاردن والجزائر والامارات وسلطنة عمان ولمغرب والصومال وتشيلي وفنزويلا والارجنتين .

كما شمل الاجتماع جلسة أخرى تم خلالها عرض اوراق عمل من قبل جامعة الدول العربية وتتمثل في ورقتين قدمهما د. محمد الصوفي مدير ادارة الثقافة وحوار الحضارات بالجامعة العربية  حول الحضارة العربية الاسلامية في امريكا الجنوبية ودورها في دعم الحوار بين الجانبين ، ومستقبل التعاون الثقافي العربي الامريكي الجنوبي .

كما قدمت منظمة متحف بلا حدود ورقة عمل ايضا حول التعريف بالمتحف ودوره الثقافي  خاصة ان هناك دليلا تعليميا عرض امام المشاركين حول المناهج التعليمية فيما يخص الفن الاسلامي وأوضح د. محمد نجار ممثل المتحف اهمية الدور  الذي يقوم به متحف بلا حدود كشريك للجامعة العربية .

واكدت السفيرة فائقة في كلمتها أمام الاجتماع  اهمية التعاون العربي الامريكي الجنوبي وحرص الجامعة العربية على تعزيز الجهود الرامية لترسيخ هذا التعاون  معربة عن أملها في ان يخرج هذا المؤتمر الثالث المشترك لوزراء الثقافة العرب ونظرائهم من امريكا الجنوبية بنتائج ترسخ لتعاون بناء في المجال الثقافي بين الجانبين ومزيد من التنسيق فيما يتعلق بتعليم اللغة العربية لدول امريكا الجنوبية وكذلك الاسبانية والبرتغالية في دولنا العربية ، وتعزيز دور الثقافة وحوار الحضارات والاديان الذي تم التركيز عليه  منذ فترة ، معتبرة ان التعاون مع  دول امريكا الجنوبية من شأنه دعم هذا التوجه نحو حوار حضارات وتصحيح المفاهيم المغلوطة حول الاسلام في هذه الدول  بسبب الهجمات الشرسة التي يتعرض لها .

 

ويأتي هذا الاجتماع الثالث للوزراء في اطار تفعيل قرارات القمم العربية الامريكية الجنوبية السابقة "البرازيل 2005" والدوحة"2009" و" ليما 2012 ".