الأحد 12 مايو 2024 07:23 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

خبر عاجل… من وزير الكهرباء

مرصد الكهرباء يعلن عدم قطع التيار اليوم بعد استجابة المواطنين لحملة "أنقذوا مصر من الظلام".. الوزير يشيد بمبادرة "أنقذوا مصر من الظلام".. و200 ميجا وات فائضا فى الشبكة اليوم مؤشر جيد لتجاوب الشعب مع الفكرة .

أعرب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن سعادته بإطلاق حملة "أنقذ مصر من الظلام" لترشيد الاستهلاك بالتعاون مع قطاع الكهرباء معربا عن أمله، أن تلقى هذه الحملة استجابة من جانب المواطنين لتجاوز أزمة انقطاع التيار التى تمر بها مصر نتيجة محدودية الوقود اللازم لتوليد الطاقة.

وناشد وزير الكهرباء المواطنين ، الاستجابة لترشيد استهلاكهم للكهرباء واتباع إرشادات الترشيد التى سيتم إعلانها من خلال الحملة وفى باقى وسائل الإعلام، خاصة مؤكداً أن الترشيد له دور هام فى تقليل فترات انقطاع التيار.

وأعلن مرصد الكهرباء، لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك‏، أنه لن يتم قطع التيار الكهربائى اليوم، بعد عودة وضع الشبكة إلى الاستقرار، وعودة الإشارة إلى اللون الأخضر، وذلك بعد استجابة المواطنين للحملة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء لترشيد الاستهلاك.

وكان مركز التحكم القومى، ناشد  فى إطار حملة "أنقذوا مصر من الظلام"، المواطنين بترشيد الاستهلاك والتعاون مع وزارة الكهرباء والمرصد بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، حتى لا يتم اللجوء لتخفيف الأحمال عليهم، من خلال فصل التيار الكهربائى عن طريق تأجيل استخدام الأجهزة التالية لمدة 2 أو 3 ساعات مقبلة "الغسالة – والمكنسة – والمكواة – وغلاية المياه – والفرن الكهربائى – وسخان المياه الكهربائى"، كذلك يرجى تخفيض عدد اللمبات المضاءة أن أمكن حتى لا يتم الاضطرار لقطع الكهرباء.

وأوضح مسئولو المرصد ، أن اليوم هو الأول يوم منذ منتصف مارس الماضى الذى لا يلجأ فيه مركز التحكم القومى لتخفيف الأحمال رغم ارتفاع درجة الحرارة، وذلك بعد استجابة المواطنين لحملة ترشيد الاستهلاك، ووجه المرصد ، الشكر للمواطنين على تعاونهم ومساهمتهم فى ترشيد الاستهلاك.

ومن جانبها أكدت المهندسة صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك فائضا فى الشبكة القومية اليوم بلغ ٢٠٠ ميجا وات ولن يلجأ مركز التحكم القومى لتخفيف الأحمال من خلال قطع التيار خاصة، وأن كميات الوقود التى تم ضخها اليوم كانت مناسبة.

وأضافت أن القدرات المولدة اليوم ٢١ ألف و٣٠٠ ميجا وات لم يستخدم منهم سوى ٢١ ألف و١٠٠ ميجا وات، لافتا إلى أن هذا مؤشر جيد لاستجابة المواطنين للحملة، بالتعاون مع وزارة الكهرباء لترشيد الاستهلاك.

ووجهت الشكر للمواطنين الذين استجابوا وقاموا بترشيد الاستهلاك، خاصة وأن الترشيد لا نحتاجه سوى ٣ ساعات فى اليوم من الساعة ٧ مساء وحتى الساعة ١٠ مساء.