الإثنين 20 مايو 2024 02:06 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

عربي ودولي

اليوم.. توقيع إتفاقية تعاون في مجال الغاز الطبيعي بين مصر والأردن والعراق

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

يوقع الأردن ومصر والعراق في عمان، اليوم الخميس، اتفاقيتي تعاون الأولى لنقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي.. والثانية لربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز العربي.

وقد وصل إلى عمان أمس الأربعاء وزيرا البترول المصري المهندس شريف إسماعيل والنفط العراقي المهندس عبدالكريم لعيبي، ومن المقرر أن يعقدا غدا مباحثات رسمية مع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد بهدف الاتفاق على الآليات التنفيذية لمجالات التعاون المشتركة في مجال الطاقة.

ووفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم سيبحث الوزراء الثلاثة تقدم سير العمل في إجراءات تنفيذ مشروع أنبوب النفط الخام من العراق إلى العقبة والمتوقع إنجازه عام 2018 بطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا وبحث مدى استفادة كل من الأردن ومصر من هذا الخط.

وبحسب البيان سيتم في ختام المباحثات توقيع اتفاقية نقل الغاز الطبيعي من خلال أنبوب خط الغاز العربي، واتفاقية ربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع أنبوب خط الغاز بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية من جانب وشركة فجر الأردنية من جانب آخر.

وبموجب الاتفاقيتين ستنقل شركة الكهرباء الوطنية الأردنية الغاز الطبيعي المسال الذي سيتم استيراده من خلال ميناء الغاز الطبيعي المسال، الذي سيتم بناؤه في مدينة العقبة عبر أنبوب الغاز الطبيعي الممتد من العقبة إلى شمال المملكة لتزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي، الذي سيتم استيراده عن طريق البحر (العقبة).

وسيتم استقبال بواخر الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة وإعادة تحويله إلى غاز جاف من خلال الباخرة العائمة التي استأجرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية لهذه الغاية والمتوقع رسوها في ميناء العقبة مع نهاية هذا العام.