الأربعاء 24 أبريل 2024 04:17 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اللجنة التنفيذية لمبادرة ”التشخيص عن بعد” تتفقد 6 مستشفيات رئيس الإدارة المركزية للتمريض بالوزارة تشيد بأداء الادارة بالمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية تطلق فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع قناة السويس تقرر استثناء اليخوت من رسوم خدمات الرباط والانوار الجديدة العثور على جثة شاب طافية داخل نهر النيل في قنا بريتني جرينر لاعبة السلة الأمريكية: كان لدي أفكار إنتحارية أثناء التواجد بالسجن الروسي عام 2022 على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” ل محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أمين عام نقابة المهندسين السابق: سعر صرف الدولار سيشهد تراجعا مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مصرع سائق دهسًا أسفل عجلات القطار في قنا محافظ الفيوم يعتمد حركة تنقلات لرؤساء المدن محافظ الغربية :ضبط طن وربع رنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي وتحرير ٤٣ محضر صحي خلال الحملات التفتيشية محافظ أسيوط يلغي قرارات وكيل وزارة التعليم بتعين قيادات جديدة

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2013

صحف
صحف

 

استحوذ الشأن المحلي علي اهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، لاسيما النشاط السياسي والدبلوماسي المكثف الذي شهدته رئاسة الجمهورية والتحقيقات مع عادل حبارة قائد تنظيم "القاعدة" في شمال سيناء، فضلا عن تشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية‏.

 

نشاط سياسي ودبلوماسي:

واهتمت صحيفة "الأهرام" بالنشاط السياسي والدبلوماسي المكثف الذي شهدته رئاسة الجمهورية أمس، حيث استقبل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها علي جميع المستويات.

 

وأضافت "الأهرام" أن الرئيس عدلي منصور بحث مع الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي والوفد المرافق له ، سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ، والعمل علي زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر ، بالإضافة إلى استقباله أيضا لرئيس البرلمان العربي أحمد الجروان ولجنة الحكماء الإفريقية برئاسة عمر كوناري.

 

وتناولت صحيفة "الأخبار" مواصلة الدبلوماسية المصرية نشاطها المكثف برئاسة وزير الخارجية نبيل فهمي وسفراء مصر في كافة عواصم العالم لشرح حقيقة الأوضاع في مصر، وذلك من خلال الاتصالات المباشرة بين وزير الخارجية ونظرائه في دول العالم أو عبر رسائل خطية وكذلك لقاءات لسفراء مصر بالخارج مع كبرى وسائل الإعلام والمسئولين الحكوميين في العواصم العربية والافريقية والغربية.

 

حظر اقتصادي:

ونقلت صحيفة "الجمهورية" التصريحات التي استبعد خلالها وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي فرض أي حظر اقتصادي من الدول الاجنبية على مصر في الفترة القادمة نظرا لأهمية مصر كقوة سياسية واقتصادية مؤثرة في المنطقة والشرق الأوسط وأن أي دولة لن تتحمل وجود معوقات في علاقتها معها.

 

وأضافت "الجمهورية" أنه على الرغم من ذلك وضعت الحكومة استراتيجية لمواجهة جميع السيناريوهات المتوقعة من خلال الخطة الاقتصادية التي أعلنت عنها لتنشيط وتحفيز الاستثمار الوطني.

 

"القاعدة" في سيناء:

واهتمت صحيفة "الشروق" بتصريحات مصدر أمني بوزارة الداخلية والتي قال خلالها ان التحقيقات مع عادل حبارة قائد تنظيم القاعدة في شمال سيناء والذي قبض عليه ليلة أمس الأول، أكدتأنه هو المتهم الأول في تنفيذ مذبحتي جنود رفح في رمضان قبل الماضي وعملية اغتيال 25 من جنود الأمن المركزي قبل أسبوعين.

 

وأضاف المصدر للصحيفة أن عملية القبض على حبارة كان مخططا لها منذ عدة أشهر، مشيرا إلى أن 15 مدرعة وطائرة أباتشي شاركوا في هذه العملية، وفور القبض عليه تم نقله إلى مديرية أمن شمال سيناء، وبعد ما يقل عن ساعة تم نقله ورفاقه بطائرة خاصة للقاهرة خوفا من محاولة العناصر الإرهابية من مهاجمة المديرية.

 

لجنة الخمسين:

واهتمت صحيفة "الأهرام" بالقرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور والخاص بتشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية‏,‏ على أن ينتهي عملها في غضون‏60‏ يوما‏,‏ من أول جلسة لها‏,‏ والتي تحدد لانعقادها الأحد المقبل‏.‏

وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يطرح الدستور النهائي على الشعب للاستفتاء عليه, قبل الدعوة لانتخابات مجلس الشعب والرئاسة.

 

الأزهر والضربة الأمريكية لسوريا:

وتناولت صحيفة "الأخبار" رفض الأزهر الشريف لقرار الرئيس الأمريكي بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا باعتباره تهديدا واعتداء علي الأمتين العربية والإسلامية.

 

وتابعت أن الأزهر أكد في بيان أصدره أمس أنه يستهجن استخدام الأسلحة الكيميائية، أياً كان مستخدمها، وعلى حق الشعب السوري في تقرير مصيره واختيار حكامه بحرية وبشفافية تامة.

الإمارات تدعم مصر:

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي في تصريحات خاصة لصحيفة "الشروق" أن هناك أخبارا جيدة جدا سيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة متعلقة بزيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والذي أبدى استعداده لتقديم دعم قوي لمصر.. مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد مبالغ بعينها أو تفاصيل المساعدة لكن تم طرح رقم قريب من ملياري دولار وسيتم توجيه جزء من هذا الدعم لبناء وحدات صحية في العشوائيات وصوامع لتخزين القمح.

 

انتعاش بالبورصة:

وفي الشأن الاقتصادي، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن البورصة عادت إلى الصعود مرة أخرى بعد الهدوء الملحوظ الذي ساد الشارع السياسي؛ مما انعكس على نفسية المستثمرين العرب والمصريين الذين اتجهوا للشراء بكثافة وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة داخل المقصورة 4.1 مليار جنيه.