الجمعة 3 مايو 2024 12:24 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الاتحاد الاوربي ينفي وساطته لحل الازمة المصرية

جيمس موران
جيمس موران

أعرب جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، اليوم الخميس، عن "قلق" الاتحاد مما يحدث فى منطقة سيناء، شمال شرق مصر، نافيا فى الوقت ذاته بدء "وساطة" لحل الأزمة فى البلاد.

وفى مؤتمر صحفى عقده، اليوم، بالقاهرة، قال موران إن ما يحدث فى سيناء يعد "مصدر قلق للكثير من المصريين ولنا وللمجتمع الدولى؛ حيث يتمضن الكثير من المخاطر، ومن بينها عدم الاستقرار".

وأضاف: "نتفهم أن الوضع فى سيناء معقد بسبب تاريخ طويل، ونود أن نرى الوضع هناك تحت التحكم والسيطرة فى أسرع وقت ممكن".

ووصل عدد القتلى، الذين سقطوا على أيدى مسلحين مجهولين فى شبه جزيرة سيناء خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 20 قتيلا بين مدنيين ومجندين وضباط فى أكثر من 30 هجوما استهدف نقاط أمنية وأهداف عسكرية، فيما يأتى ذلك فيما ينفذ فيه الجيش المصرى عملية عسكرية واسعة فى سيناء ضد مجموعات مسلحة.

والأوضاع الأمنية متردية فى سيناء منذ ثورة 25 يناير 2011، التى أطاحت بالرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، ثم زادت سوءا منذ إطاحة الجيش، بمشاركة قوى سياسية ودينية، بالرئيس السابق محمد مرسى؛ بدعوى الاستجابة لـ"نداء الشعب".

وبينما يؤيد قطاع من الشعب المصرى ما أقدم عليه الجيش، بدعوى أنه "مطلب شعبى"، يرفضه قطاع آخر، ويشارك الكثير من الرافضين فى احتجاجات يومية ضد ما يعتبرونه "انقلابا عسكريا"، وتأييدا لما يرونه "رئيسا شرعيا".

وفى معرض رده على سؤال عن حول إمكانية المطالبة بالإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسى قال مورن: "إذا ما اعتقل شخص لأسباب سياسية فإننا نود إطلاق سراحه بأسرع وقت ممكن".

ولم يظهر مرسى منذ عزله من قبل الجيش المصرى فى 3 يوليو الجارى، ويقول الجيش إنه فى "مكان آمن".

وردا على سؤال وجه له فى مؤتمر صحفى اليوم بالقاهرة، حول حول إمكانية وساطة الاتحاد الأوروبى لحل الأزمة فى مصر، أوضح موران أن "الوساطة أمر مفيد سواء من الاتحاد الأوروبى أو أى طرف آخر وتكون الوساطة ناجحة إذا ما سمحت الأطراف بذلك غير أن الأمور فى مصر لم تصل بعد لهذه المرحلة وحتى الآن لم نبدأ وساطة".

وشدد موران على أن الاتحاد الأوروبى يريد أن "يرى المصالحة تتحقق فى مصر ويجب أن ننتظر فترة أطول حتى تتضح الأمور".

وكان مسئول بجماعة الإخوان المسلمين بمصر نفى فى تصريحات سابقة للأناضول مساء اليوم وجود أى مساع من قبل جماعة الإخوان التى ينتمى لها الرئيس المعزول محمد مرسى، أو من التحالف الوطنى لعودة الشرعية (المؤيد لمرسى) لايجاد أى شكل من أشكال الوساطة الخارجية لحل الأزمة السياسية فى مصر، بما فى ذلك وساطة الاتحاد الأوروبى.

وجاء نفى الجماعة تعقيبا على تقرير نشرته وكالة أنباء غربية فى وقت سابق اليوم نسبت فيه اقتراح من مسئول بجماعة الإخوان المسلمين بايجاد "إطار عمل" من خلال الاتحاد الأوروبى لمحادثات ترمى لحل الأزمة السياسية فى مصر.