الخميس 28 مارس 2024 10:30 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محكمة العدل الدولية :المجاعة التي تحدثها إسرائيل في غزة ”كابوس إنساني بالفعل ” اكاديمية السباحة بالغردقة تواصل تدريبات التأهل لعبور المانش تكريم 115 من النشء حفظة القرأن الكريم بمركز شباب نجير رئيس جامعة بنها يتفقد الخدمة الطبية بالمستشفى الجامعى رفع 450 طن مخلفات بلديه و 120طن اتربه و100 طن مخلفات صلبه بالدقهلية زيارة وفد السفارة الفرنسية بالقاهرة لجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون سائحو جدة يستمتعون بالسحور المميز والفعاليات الاستثنائية «آي صاغة»: استقرار نسبي في أسعار الذهب بالأسواق المحلية والأوقية تكسر القمة السابقة لها المداح 4 الحلقة 19 - صقر و3 يمامات.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جده العسومي : يثمن مواقف موسكو الداعمة للقضية الفلسطينية، ويبحث سبل تعزيز ومأسسة العلاقات البرلمانية العربية الروسية برلماني: مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع خطوة إيجابية لدعم المواطن وتلبية احتياجاته اليومية أبو الغيط : غياب الأفق السياسي سيحبط أي جهود لجلب الاستقرار في غزة

صحافة محلية

صحافة القاهرة اليوم الاحد 26 مايو 2013

صحف
صحف

 

تصدر مناقشة مجلس الشورى لمشروع قانون السلطة القضائية وقرار المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية 9 مواد فى قانون مباشرة الحقوق السياسية، و4 مواد بقانون مجلس النواب عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد.

وجاءت المانشيتات الرئيسية لجريدة «الأهرام» كالأتي:

- الشورى يناقش قانون السلطة القضائية..والدستورية ترفض مشروعي النواب والحقوق السياسية.

ـ فهمي يناشد القضاة تقديم مقترحاتهم.

ـ الرافضون يرتدون أوشحة سوداء

ـ اجتماع طارئ لنادي القضاة.

ـ استقرار التيار .. والجمعة والسبت بلا انقطاع الكهرباء

ـ تكثيف عمل فرق الصيانة..وتعليمات بتوخي الحذر في معاملة المواطنين

وذكرت "الأهرام" أنه في الوقت الذي أصدرت فيه المحكمة الدستورية العليا في جلستها أمس، قرارين بعدم دستورية 9 مواد في قانون مباشرة الحقوق السياسية، و4 مواد بقانون مجلس النواب، فى إطار الرقابة السابقة على مشروعات القوانين ، قرر مجلس الشورى إحالة اقتراحات مشروعات قوانين تعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية إلى اللجنة الدستورية والتشريعية لمناقشتها، وذلك وسط خلافات حادة، وأجواء سادها التوتر والجدل بين المؤيدين والمعارضين.

وأشارت إلى أن الدكتور أحمد فهمي رئيس المجلس ناشد مجلس القضاء الأعلى والمجالس القضائية المختصة، الانتهاء من مشروع القانون المنظم لشئونها، وتقديمه للجهة المختصة، لإحالته للمجلس لمناقشته، بجانب المقترحات الأخرى المقدمة من النواب بشأن تعديل قانون السلطة القضائية، ودعا رئيس المجلس اللجنة الدستورية والتشريعية التي أحيلت إليها مقترحات التعديلات، إلى الالتزام بالدستور الذي يدعو إلى أخذ رأى جميع الهيئات القضائية في المشروعات المقدمة بشأن السلطة القضائية.

وكانت أبرز عناوين جريدة «الأخبار»:

- الشورى مستمر في مناقشة تعديل "السلطة القضائية"

ـ فهمي : حريصون على حماية القضاة

أما عناوين "الجمهورية" فكان أبرزها :

ـ وزير الداخلية : ندعو أهالا سيناء لتسليم الأسلحة الثقيلة.

ـ المشايخ:الأنفاق تهدد الأمن القومي المصري .

ـ العملية العسكرية أكدت قدرة قواتنا للوصول لأي موقع في سيناء.

ـ الرئيس في قمة أديس أبابا:دعوة دول القارة السمراء للنضال من أجل التنمية.

وجاءت أبرز عناوين صحيفة "الشروق":

"الشورى" يختار التصعيد ضد القضاة.

- المجلس يوافق على بدء مناقشة قانون السلطة القضائية وبجاتو يهدد بالاستقالة.

- قطر تدفع .. ومصر تحصل على الغاز.

- الدوحة تدفع للقاهرة ثمن شرائها الغاز من الشركاء الاجانب لمنع انقطاع الكهرباء..ومديونية

مصر لشركات البترول 7 مليارات دولار

وقالت صحيفة "الأهرام" في تعليق بعددها الصادر اليوم إن لبنان أضحى طرفا مهما فى الحرب

بين النظام السوري ومعارضيه، فحزب الله أرسل مقاتليه للدفاع عن النظام وقتال المعارضة السورية، ويخوض الآن معارك ضارية إلى جانب جيش النظام السوري في مدينة القصير الإستراتيجية قرب الحدود مع لبنان.

بينما توجه عشرات الشباب السنة، خاصة من قاطني شمال لبنان، إلى سوريا لدعم المعارضة، والقتال إلى جانبها ضد نظام بشار الأسد ومعظمهم يشارك الآن في معارك القصير.

وأضافت أنه في مدينة طرابلس حيث حي باب التبانة السني، الذي يواجه حي جبل محسن العلوي، تصاعدت الاشتباكات بين الجانبين، وبرغم أن المنطقتين تشهدان اشتباكات متقطعة منذ اندلاع الانتفاضة السورية وحتى قبلها، فإن جولة الأيام الأخيرة كانت عنيفة بشكل غير مسبوق، مما يبين تورط لبنان بصورة كبيرة في النزاع السوري الداخلي.

وأوضحت الأهرام قائلة: هكذا انتقلت الحرب السورية إلى لبنان والعكس، وسوف تتزايد تداعيات تلك الأزمة في كل دول الجوار السوري وليس لبنان فقط، إذا استمرت الجهود الدولية الحالية في الدوران داخل حلقة مفرغة دون خطوة إيجابية إلى الأمام. مؤكدة أنه لم يعد هناك حل سوى التوصل إلى تسوية سياسية تاريخية لا تحمى سوريا وشعبها فقط، ولكن تحمى كل دول المنطقة من تداعيات تلك الأزمة.