النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 01:40 صـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة شخصين وتفحم دراجتين بخاريتين في حادث مروع بـ نجع حمادي ضبط مخزن سري للمواد المخدرة داخل مصنع نسيج بالمحلة الكبرى لجنة المستخلصين تناقش آليات تفعيل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد إدارة نادي سموحة تحتفل بأبطال فريق 2006 لكرة اليد مكتبة الإسكندرية تطلق فيلماً وثائقياً جديداً بعنوان ” ابن طولون” بالتعاون مع ” مصر الخير” ”إندرايف” تطلق مبادرتها المجتمعية لتعليم أبناء كباتن البرمجة والذكاء الاصطناعي هواوي كلاود تطلق خدمة MaaS في مصر لتسهيل تبنّي الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات حملة StrikeShark الجديدة تستهدف مؤسسات في آسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا حق المواطن عنوان المؤتمر الجماهيري الأول بمدينة رأس سدر لجنة المستخلصين تناقش آليات تفعيل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وزير الرى: القناطر تتحكم في إمرار التصرفات المائية وتسهم في الحفاظ على كل نقطة مياه تموين أسيوط : ضبط ٤٢٥ كيلو أسماك فاسدة داخل سيارة ثلاجة كانت فى طريقها لأحد أشهر مطاعم الأسماك فى بندر أسيوط

المحافظات

من القناطر إلى شبرا الخيمة.. القليوبية توثق معالمها لتصدير صورة سياحية جديدة للعالم

في إطار جهود الدولة لتنشيط السياحة الداخلية وإبراز المقومات الحضارية والتراثية بالمحافظات، تابع الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية، أعمال التوثيق والتصوير التي تنفذها الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لعدد من المعالم الأثرية والترفيهية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وذلك تمهيدًا لإعداد محتوى ترويجي احترافي يُسهم في دعم الحركة السياحية والتعريف بما تمتلكه القليوبية من مقومات متنوعة.

وجاء اختيار المواقع والمعالم التي شملتها أعمال التصوير وفقًا لتوجيهات محافظ القليوبية، بشأن تحديد أبرز المقاصد السياحية والترفيهية والتراثية بالمحافظة، بما يعكس التنوع الحضاري والتاريخي الذي تتميز به القليوبية ويُسهم في وضعها على خريطة السياحة الداخلية.

وشملت أعمال التصوير مدينة القناطر الخيرية باعتبارها أحد أبرز المقاصد السياحية والترفيهية بالمحافظة، حيث تم توثيق كباري محمد علي الأثرية، ومتحف الري، والحدائق والمتنزهات المفتوحة، وكورنيش القناطر، إلى جانب الأوتوبيس النهري، لما تمثله المدينة من قيمة تاريخية وطبيعية متميزة.

كما امتدت أعمال التوثيق إلى مدينة بنها لإبراز أعمال التطوير الجارية والمظهر الحضاري للكورنيش، بالإضافة إلى تصوير كوبري كفر الجزار التاريخي ومسجد ناصر، في إطار تسليط الضوء على المعالم التاريخية والحضارية بعاصمة المحافظة.

وفي السياق ذاته، حرصت المحافظة على إدراج الحرف التراثية والصناعات اليدوية ضمن خطة الترويج السياحي، حيث تم توثيق صناعة الأثاث من جريد النخل بقرية مياي، وصناعة البرجولات والشماسي من حطب الحناء بقرية ميت كنانة بمركز طوخ، إلى جانب إبراز القلاع الصناعية الكبرى مثل كريستال عصفور بمدينة شبرا الخيمة.

كما تضمنت أعمال التصوير عددًا من المزارات الدينية والأثرية المهمة، من بينها كنيسة العذراء مريم بحي شرق شبرا الخيمة، ومسجد الأشرف برسباي بمدينة الخانكة، وكنيسة كوم أشفين، ومسجد الظاهر بيبرس بمركز قليوب، بما يعكس التنوع الحضاري والديني الذي تتميز به المحافظة.

وأكد محافظ القليوبية أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بإبراز مقوماتها السياحية والتاريخية والتراثية، مشيرًا إلى أن إنتاج محتوى ترويجي احترافي سيسهم في جذب المواطنين لزيارة المعالم المختلفة بالمحافظة خلال العطلات والمواسم، فضلًا عن دعم جهود الدولة في تنشيط السياحة الداخلية وتعظيم الإستفادة من الأصول الحضارية والتراثية.