النهار
الخميس 25 يونيو 2026 07:10 مـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
شراكة بين رايز أب وتيك توك لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة رقميًا سيارة ربع نقل تُثير الجدل بطريق ترعة الإسماعيلية.. وسودانيان ينامان أعلى الحمولة في مشهد صادم ولاء هرماس: مجلس الشيوخ نجح في تحويل القضايا المجتمعية إلى توصيات تدعم صانع القرار 7 سيناريوهات تحسم مصير مصر في كأس العالم.. صدارة تاريخية هيئة الاستثمار تستضيف وفدا رفيع المستوى من مدغشقر لتعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي وزير الرياضة يهنئ منتخب ألعاب القوى بعد التتويج بلقب البطولة العربية بالإسماعيلية قوافل طبية ومعارض ملابس وأثاث.. الأورمان تدعم 1638 مواطنًا بالفيوم وكفر الشيخ والمنوفية قافلة طبية من مصر الخير تنهي معاناة 30 مريضًا بمستشفى سيدي براني التخصصي «الباقيات الصالحات» تنظم ندوة للتوعية بحقوق كبار السن ومواجهة إساءة معاملتهم من الملاعب تبدأ الأحلام.. «الجارحي» تدعم أطفال الجيزة بقمصان منتخب مصر مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية ومصر تحتفلان بعقدين من العمل وتعزيز التعاون المشترك السجن لمدة عام للمتهم في واقعة ”حمارة القليوبية” بتهمة التعدي على حيوان

المحافظات

صحة الشرقية تكثف الوعي بمخاطر تناول الفسيخ تزامنا مع احتفالات شم النسيم

قامت إدارة الثقافة الصحية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، تحت إشراف الدكتورة غادة عمارة مديرة الإدارة، وبالتنسيق مع مسئولي الثقافة الصحية بالإدارات الصحية بمحافظة الشرقية، بتنفيذ العديد من الحملات والندوات واللقاءات الجماهيرية لتوعية المواطنين بمخاطر تناول الفسيخ والأسماك المملحة، خلال احتفالات عيد الربيع.

ويأتي ذلك ضمن خطة مديرية الشئون الصحية بالشرقية، وإجراءات التأمين الطبي خلال احتفالات شم النسيم، وفي إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، ومعالي المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بتكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين حفاظاً على صحتهم وسلامتهم خلال احتفالات شم النسيم.

وأكد الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية على أهمية التوعية المجتمعية في هذه الفترة من كل عام، نظراً لانتشار العادات الغذائية المرتبطة بتناول الفسيخ والأسماك المملحة، والتي قد تشكل خطورة بالغة على الصحة العامة، مؤكداً على ضرورة اتباع الإرشادات الطبية لتفادي حدوث حالات تسمم غذائي، وذلك بالتزامن أيضاً مع رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

وأوضح محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، أنه تم خلال الحملات التوعوية تعريف المواطنين بأعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الأسماك المملحة، والتنبيه بضرورة التوجه الفوري إلى أقرب مستشفى حكومي حال ظهور الأعراض لتلقي الأمصال اللازمة، كما تم توزيع النشرات التوعوية وتقديم النصائح والإرشادات الطبية لضمان سلامة المواطنين وحمايتهم من الممارسات الغذائية الضارة خلال احتفالات شم النسيم.