النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:53 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لأول مرة.. مصر تستضيف بطولتي كأس إفريقيا المفتوحة للجودو المؤهلتين لأولمبياد لوس أنجلوس 2028 نتائج الجولة الأخيرة تحدد 495 سيناريو لمواجهات دور الـ32 «صحة المصريين ليست تريند».. تحرك برلماني لمراجعة سلامة الغذاء والمنتجات المتداولة بالأسواق فرحات: توجيهات الرئيس تعكس رؤية متكاملة لتحقيق التوازن بين العدالة الاجتماعية والاستدامة الاقتصادية الصحة: الشكاوى حق مكفول.. والاعتداء على العاملين بالقطاع الصحي جريمة يعاقب عليها القانون 3 مصريين ضمن 97 لاعبا مهددين بالغياب عن دور الـ32 منصور يحذر من «طريق الموت» بعد اعتراف محافظ الجيزة بوجود منحنيات خطيرة إي اف چي هيرميس تنهي إصدار توريق لـ«بريميوم» بقيمة 239 مليون جنيه خاص| افتتاح قطاع جديد من الطريق الدائري الإقليمي للتشغيل التجريبي الجمعة المقبلة بعد واقعة طبيبة شبرا الخيمة.. وزارة الصحة: كرامة الأطقم الطبية خط أحمر وزارة الشباب والرياضة وهيئة تنمية الصعيد تبحثان تحويل مراكز الشباب إلى حاضنات تنموية وزير الشباب والرياضة يبحث مع نظيره المغربي تفعيل اتفاق التعاون وتمكين الشباب

المحافظات

صحة الشرقية تكثف الوعي بمخاطر تناول الفسيخ تزامنا مع احتفالات شم النسيم

قامت إدارة الثقافة الصحية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، تحت إشراف الدكتورة غادة عمارة مديرة الإدارة، وبالتنسيق مع مسئولي الثقافة الصحية بالإدارات الصحية بمحافظة الشرقية، بتنفيذ العديد من الحملات والندوات واللقاءات الجماهيرية لتوعية المواطنين بمخاطر تناول الفسيخ والأسماك المملحة، خلال احتفالات عيد الربيع.

ويأتي ذلك ضمن خطة مديرية الشئون الصحية بالشرقية، وإجراءات التأمين الطبي خلال احتفالات شم النسيم، وفي إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، ومعالي المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بتكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين حفاظاً على صحتهم وسلامتهم خلال احتفالات شم النسيم.

وأكد الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية على أهمية التوعية المجتمعية في هذه الفترة من كل عام، نظراً لانتشار العادات الغذائية المرتبطة بتناول الفسيخ والأسماك المملحة، والتي قد تشكل خطورة بالغة على الصحة العامة، مؤكداً على ضرورة اتباع الإرشادات الطبية لتفادي حدوث حالات تسمم غذائي، وذلك بالتزامن أيضاً مع رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

وأوضح محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، أنه تم خلال الحملات التوعوية تعريف المواطنين بأعراض التسمم الممباري الناتج عن تناول الأسماك المملحة، والتنبيه بضرورة التوجه الفوري إلى أقرب مستشفى حكومي حال ظهور الأعراض لتلقي الأمصال اللازمة، كما تم توزيع النشرات التوعوية وتقديم النصائح والإرشادات الطبية لضمان سلامة المواطنين وحمايتهم من الممارسات الغذائية الضارة خلال احتفالات شم النسيم.