النهار
الخميس 25 يونيو 2026 01:54 مـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«القومي لتنظيم الإعلانات»: إلكترونيا أو ورقيا.. تعرف على إجراءات التقدم بطلب ترخيص إعلان على الطرق العامة جامعة المنوفية تدخل ضمن أفضل الجامعات عالميًا في تصنيف التايمز للاستدامة 2026 ضبط سائق نقل ثقيل لقيادته برعونة بمدينة نصر وتعريض حياة المواطنين للخطر وسط رقابة مشددة.. رئيس منطقة القليوبية الأزهرية يتابع امتحان الصرف بلجان بنها مجلس جامعة بنها الأهلية يكشف حصاد الأنشطة الطلابية وخطة التحول الرقمي بداية من الحي الحكومي.. إطلاق منظومة ذكية لاسترداد العبوات والحد من التلوث البلاستيكي ”المؤشر العالمي للفتوى” يصدر العدد (51) من نشرة «فتوى تريندز» «معلومات الوزراء»: مصر نجحت في ترسيخ مكانتها كمركز إقليمي لخدمات التعهيد أسامة قابيل: 5 أعمال يُستحب فعلها يوم عاشوراء هيئة الرقابة الإدارية توقع مذكرة تفاهم مع كوت ديفوار لتعزيز مكافحة الفساد وبناء القدرات ضبط أكثر من طن ونصف لحوم ودواجن مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بقويسنا وشبين الكوم هيئة الرقابة الإدارية توقع مذكرة تفاهم مع السلطة العليا للحوكمة الرشيدة بكوت ديفوار في مجال تبادل الخبرات

تقارير ومتابعات

ورشة عمل متخصصة في مناظير «الفراغ الثالث» بمستشفى باب الشعرية بطب الأزهر… صور

شهدت وحدة مناظير الجهاز الهضمي المتقدمة بمستشفى باب الشعريّة الجامعي (سيد جلال) التابعة لكلية طب بنين جامعة الأزهر تنظيم ورشة عمل متخصصة في مناظير «الفراغ الثالث» وتشفية أورام الجهاز الهضمي السطحية،
وذلك في إطار توجيهات الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالاهتمام بالمجالس العلمية والتدريبات العملية وبإشراف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات؛

أجريت خلالها 10حالات من مناظير الفراغ الثالث، شملت: خمس حالات POEM شق عضلة المريء لعلاج مرض صعوبة البلع ( الأكاليزيا)، وخمس حالات ESD (تشفية أورام سطحية بالجهاز الهضمي دون الحاجة إلى جراحات كبرى) إضافة إلى حالة تفتيت حصوة كبيرة (4 سم) في القناة المرارية باستخدام منظار الـجاسوس Spyglass، وحالة تفريغ كيس في البنكرياس باستخدام منظار الموجات الصوتية EUS، وقد أجريت الحالات بنجاح تام دون مضاعفات مع تحسن ملحوظ في الأعراض.

وجاءت ورشة العمل بمشاركة نخبة من كبار أساتذة مناظير الجهاز الهضمي من مختلف الجامعات المصرية:
• أ.د/ هاني شهاب – طب القصر العيني.
• أ.د/ أحمد مدكور – طب حلوان.
. أ.د/ عمرو الفولي – طب حلوان.
. أ.د/ أحمد الطنباري – طب المنصورة.
. أ.د/ أشرف البريدي – طب عين شمس.
. أ.د/ محمد المحمدي – طب عين شمس.
.أ.د/ خالد رجب – معهد تيودور بلهارس.

بالتعاون مع وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى باب الشعريّة الجامعي تحت إشراف:
• أ.د/ علي إبراهيم – رئيس وحدة المناظير، وفريق مناظير الفراغ الثالث: د/ محمد حمزة السيسي، د/ محمد عبد السلام، د/ أحمد الدمرداش، وفريق مناظير الموجات الصوتية: د/ معاذ الشاعر، د/ محمود غنيم، د/ محمد جمال، د/ مصطفى شحاتة، وفريق مناظير الجهاز الهضمي المتقدمة والقنوات المرارية: أ.د/ السيد عمار، د/ معتز يسري، د/ أحمد الطنبولي، د/ محمد أبو السعود، د/ محمد فرج، كما أسهم في إنجاح الورشة قسم الجراحة العامة، تحت إشراف الأستاذ الدكتور: سامح جبر، رئيس وحدة الجراحة العامة ود. أحمد حمزة السيسي، و د. جمال ماهر، وقسم التخدير والعناية المركزة، تحت إشراف: أ. د. محمد حشيش – رئيس قسم التخدير والعناية المركزة، أ. د. سعد الخطيب، د. عمرو حسني، د. أحمد جلال، د. وليد حسني، د. رؤوف القبلاوي، د.أبو الخير السيد، د. علي خاطر، د. مصطفى البدوي.

تُعد هذه الورشة من أهم الإنجازات في مجال مناظير الجهاز الهضمي المتقدمة، التي نظمها قسم الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية بمستشفى باب الشعرية الجامعي، تحت إشراف الدكتور عبده الشافعي، رئيس القسم مدير عام مستشفى باب الشعرية الجامعي، بدعم ومتابعة من الدكتور حسين أبو الغيط، عميد الكلية، والدكتور محمد عبد العزيز، وكيل الكلية، الدكتور خيري عبد الحميد، وكيل الكلية.