النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 03:20 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

عربي ودولي

هل تطل الحرب الاهلية في لبنان برأسها من تحت ركام الدمار الاسرائيلي ؟

صورة الدمار في بيروت
صورة الدمار في بيروت

خبراء : اسرائيل ستحتل شريطا حدوديا بعرض 10 كيلومتر من جنوب لبنان للابد

لبنان او سويسرا الشرق كما يحلو للمراقبين اطلاقه عليه يبدو ان ابنائه سيظلون في شجار وخلاف طويل وستظل روح 1975 والحرب الاهلية المقيتة تحاصرهم اينما حلوا وهو ما ظهر جليا في ارتفاع اصوات كبيرة بين ابناء الطائفة المارونية والسنة والدروز كذلك الي حتمية تنفيذ قرارات مجلس الامن التي تدعو الي نزع سلاح المقاومة وحصر السلاح بيد الدولة اللبنانية فحسب والبعد عن الدوران في الفلك الايراني وهو ما يرفضه حزب الله وحاضنته الشيعية بدرجة كبيرة وهو ما يهدد بظهور اشباح واستحضار صور الحرب الاهلية اللبنانية مجددا .

يقول المحلل السياسي الفلسطيني زيد الايوبي الخبير في شئون الشرق الاوسط ان اصرار حزب الله وحلفائه علي تدمير البقية الباقية من لبنان بحجة اسناد حماس في غزة هي اضغاث احلام فقط هم ينفذون الاوامر الايرانية فقط وطهران تعتبر الحزب درة التاج الايراني وايران كل ما يعنيها انها دولة برجماتية فقط مصالحها الوطنية الحفاظ علي برامجها النووية والتقارب مع الغرب في رغبة محمومة لعودتها الي الاقتصاد العالمي ورفع العقوبات عليها لذا ايران مرعوبة من العودة المرتقبة لترامب الي البيت الابيض للعداء الشديد الظاهري بينهما لذا هي تستخدم حزب الله وترهن الدولة والشعب اللبناني لتحقيق اجندتها .

ونبه الايوبي من ان ارتفاع الاصوات المعارضة في الداخل اللبناني واتهام نبيه بري رئيس مجلس النواب والمتحدث بأسم حزب الله مع الاطراف الخارجية بأختطاف رأي نواب الشعب واتجاه الشريحة الكبري من احزاب القوات برئاسة سمير جعجع والتيار الوطني الحر بزعامة جبران باسيل والكتائب برئاسة الجميل وكذا تيارالمستقبل للسنة برئاسة الحريري وحتي الدروز الكل بات يناصب حزب الله وحاضنته الشيعية العداء العلني ويتهمموه بجر لبنان الي حرب لا ناقة ولا جمل للبنان فيها بل للخراب والدمار الشامل في كل مكان وهناك اصوات طالبت بنزع سلاح حزب الله بالقوة وتنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة ارقام 1559 و 1680 و1701 والتي تطالب بنزع سلاح الحزب وانخراطه في الحياة السياسية وانتشار الجيش اللبناني علي الحدود خاصة وان كل المؤشرات للمراقبين حول العالم تؤكد ان اسرائيل تسارع الخطي لهدم القري الجنوبية في لبنان واقامة منطقة عازلة في الجنوب اللبناني بعمق 10 كيلو متر وتكرار سيناريو جيش لبنان الجنوبي العميل الموالي لاسرائيل عام 1982 برئاسة انطوان لحد وهو ما ينذر باندلاع حربا اهلية لبنانية شاملة في عموم الدولة اللبنانية بين ابناء البلد الواحد .