النهار
الخميس 25 يونيو 2026 04:36 مـ 9 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وكالة الإمارات للمساعدات الدولية: الإمارات قدمت نحو 4 مليارات دولار دعما لفلسطين منذ بداية الحرب على غزة رئيس حكومة كوردستان يفتتح حدائق بابل المعلقة المنظمة العربية للتنمية الإدارية تُشارك في أعمال الدورة العادية الثامنة والخمسين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك سفير الجزائر بالقاهرة يدعو الجالية للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة 2 يوليو ويؤكد: استحقاق يعزز مسار الجمهورية الجديدة تحذير برلماني من آثار البرنامج العلاجي الصيفي على تلاميذ الابتدائي محافظ المنوفية يوجه بزيادة منافذ الكشف الطبي لطلاب الصفوف الأولى وتقليل فترات الانتظار خطوة بخطوة.. أعرف إجراءات الحصول على قرار تمكين من مسكن الزوجية ضبط صانعة محتوى بالجيزة لنشرها فيديوهات رقص خادشة للحياء بهدف تحقيق أرباح هل تبدأ مصر تصنيع مكونات السيارات الأكثر تعقيداً؟ هتك عرض 4 فتيات.. رفض استئناف محمد طاهر مؤسس بيت فاطم وتأييد قرار حبسه 45 يومًا براءة جيهان الشماشرجي من تهمة السرقة بالإكراه.. والمحكمة تسدل الستار على القضية حادث حدائق الأهرام يثير أسئلة العدالة ومسؤولية الأسرة وحدود العقوبة القانونية

تقارير ومتابعات

انعقاد اجتماع اللجنة المشكلة لوضع خطة القياس وتخفيض الإنبعاثات الكربونية و مجابهة التغيرات المناخية بجامعة قناة السويس


في إطار انضمام جامعة قناة السويس لحملة
" Not Zero Net Zero"
ذلك المشروع الرائد لشبكة " سمارت كامبوس كلاود " المعنية بالتغير المناخي و سعي الجامعة لتحقيق الحياد الكربوني العالمي و الوصول إلى صفر غازات الدفينة اعتمد مجلس جامعة قناة السويس برئاسة الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة تشكيل لجنة لوضع خطة القياس و تخفيض الانبعاثات الكربونية و مجابهة التغيرات المناخية.
حيث جاء تشكيل اللجنة كالاتي :
•• الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث نائبا للرئيس
•• الدكتور عبدالرؤوف عبد الرحمن مصطفى مدير مركز القياس و التقويم عضوا
•• الدكتور ابراهيم حسين خليفة الاستاذ المتفرغ بقسم الجيولوجيا عضوا
•• الدكتور رأفت محمد عفيفي وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عضوا
•• الدكتور سامي عبد الملك الأستاذ بقسم الأراضي بكلية الزراعة و وكيل معهد الاستزراع السمكي عضوا
•• الدكتورة الهام على الخواص رئيس وحدة التصنيف عضوا .
و قد أوضح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن جامعة قناة السويس قد انضمت للموقعين على حملة
" Not Zero Net Zero
في إطار المشروع الرائد لشبكة
سمارت كامبوس "كلاود المعنية بالتغير المناخي وتحقيق الحياد الكربوني العالمي.
مشيرا أن جامعة قناة السويس تعد
احدى ١٦ جامعة مصرية التي التزمت بالوصول الى الحياد الكربوني فى مصر بحلول عام 2050 .
مؤكدا أن الحملة تعمل على توطين الإجراءات الخاصة بها داخل الحرم الجامعي وتهدف الى ان تقوم الجامعات بإعداد خارطة الطريق الخاصة بها للوصول الى الحياد الكربوني وضمان استيفاء المعايير الخاصة بها ضمن فترة زمنية
محددة كما هو منصوص عليه في عقد الالتزام.
وفي ذلك السياق عقدت اللجنة اجتماعها صباح اليوم الثلاثاء
بحضور الدكتورة دينا ابو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة لبحث وضع الخطة لتوضيح الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتحقيق كلا من التعهدات المؤقتة والطويلة الأجل.
حيث أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أنه من خلال الانضمام فإن جامعة قناة السويس تلتزم بالمعايير التالية:
•• التعهد :
التعهد على مستوى رؤساء المنظمات بالوصول إلى (صافي) صفر من غازات الدفينة في أقرب وقت ممكن.
•• المضي قدما :
اتخاذ إجراءات فورية نحو تحقيق (صافي) الصفر، بما يتفق مع تقديم الأهداف المحددة.
•• النشر:
الالتزام بالنشر علنا عن التقدم الملحوظ نحو الأهداف المؤقتة والطويلة الأجل، وكذلك
الإجراءات التي يتم اتخاذها على الأقل سنويا.
وعليه فإن جامعة قناة السويس قد اتمت فى العام الماضي البند الأول وهو التعهد بالوصول إلى (صافي)
صفر من غازات الدفيئة في أقرب وقت ممكن. وتأتى الخطوة التالية وهى اتمام البند الثاني،
https://suez.edu.eg/ar/