النهار
السبت 27 يونيو 2026 06:47 مـ 11 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بيان عاجل من التضامن بشأن فيديو استغاثة أطفال ببيت صغير بمدينة السلام محافظ المنوفية يتابع لحظة بلحظة حريق مصنع بالسادات ويوجه بعدم مغادرة الموقع حتى انتهاء أعمال التبريد محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رصف المدخل الشرقي لقرية صروة بقلين ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية استثمارات وتكنولوجيا متطورة.. تعاون بين الإنتاج الحربي و”فيسك جونسون الأمريكية” لفتح أسواق تصديرية جديدة اليماحي: البرلمانات العربية تتحمل مسؤولية تاريخية في دعم حماية الأمن القومي العربي ومواجهة مخططات تصفية القضية الفلسطينية أبو الغيط يرحب في إتصال هاتفي مع نواف سلام بالتوقيع علي اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل: خطوة مهمة على صعيد إستعادة الدولة... قرار جديد في واقعة طبيبة الأسنان المعتدى عليها بالقليوبية.. تجديد حبس المتهمين 15 يوماً بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العسكرية المصرية وأكاديمية البحث العلمي لإنشاء مركز وطنى للطباعة ثلاثية الأبعاد سائق ميكروباص ”بيزنّق” سيارة ملاكي ويحاول التعدي على أسرة بالإسكندرية.. والداخلية تضبطه اختل توازنها فسقطت من الطابق الثالث.. مصرع فتاة في حدائق أكتوبر انطلاق فعاليات التدريب الجوي المصرى التركي نسر الأناضول 2026 بتركيا استنوه وهو راجع البيت وضربوه بالنار.. الإعدام لـ 4 أشخاص لاتهامهم بقتل آخر بمركز الدلنجات فى البحيرة

المحافظات

البنداري يستعرض موقف الطلبات المعروضة علي اللجنة العليا بمدن البحر الأحمر


عقد اللواء محمد البندارى السكرتير العام لمحافظة البحر الأحمر ، و المستشار محمد عبد الله ندا نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني المحافظ ، اجتماعا بديوان عام المحافظة ، لمناقشة الموضوعات المعروضة علي اللجنة العليا المشكلة بناء علي قرار المحافظ رقم ٦١٥ لسنة ٢٠٢٠ بمدن البحر الأحمر .

خلال الاجتماع ناقش السكرتير العام ، والمستشار القانوني الكتاب الدوري رقم ١٢٢ لسنة ٢٠٢٤ ، والكتاب الدوري رقم ١٣٩ لسنة ٢٠٢٤ بشأن موقف قطع الارض الفضاء الصادر لها قرارات تخصيص ومدي جدوي إقامة المشروعات عليها ومضي علي عدم استغلالها أكثر من ٥ سنوات، حيث انتهت اللجنة الي اعطاء مهلة لرؤساء المدن لحصر الأراضي والتي لم يتم استغلالها ومدي جدوي إقامة المشروعات عليها .

وفي ذات السياق ناقشت اللجنة متحصلات فرق تكلفة المرافق للأراضي الفضاء السابق تخصيصها للمواطنين حتي تاريخ ٣ / ٧ / ٢٠٢٤ ، وموقف التراخيص لمن قام بالسداد خلال المدة المحددة ، حيث تم الاتفاق على مد مهلة السداد لمن تم عمل اذون سداد لهم حتى الاول اغسطس ٢٠٢٤ ، وعدم إصدار أي أذون اخري ، كما تم مناقشة المقترح الخاص بمدينة الغردقة بشأن تحديد المحاور والشوارع المسموح بها تغيير الغرض من التخصيص وفقا لطبيعة النشاط والتقسيمات .

وفي سياق متصل قامت اللجنة بمناقشة الطلب الخاص بتضرر بعض المواطنين من مطالبة الوحدات المحلية لمدن المحافظة منهم بسداد مقابل فرق المرافق ، للحالات التي قامت بالبناء علي قطع الأراضي بعمل لبشة خرسانية _ أعمدة خرسانية .... الخ ، حيث انتهت اللجنة الي استمرار العمل بتوصيات اللجنة السابقة بشأن حالات البناء الغير مكتملة

كذلك اوصت اللجنة بمنح مهلة ثلاثة سنوات لانهاء الاعمال الإنشائية لقطعة الارض الفضاء منها السنة الاولى لانهاء استخراج التراخيص من تاريخ توريد فرق المرافق

ايضا اوصت اللجنة بسداد فرق المرافق على مساحات الاراضي اعتبارا من ١٠٠٠٠ م٢ واكثر وفقا للنسبة البنائية من اجمالى المساحة

وفى سياق متصل اوصت اللجنة بمنح مهلة ٦ شهور لاستكمال اجراءات اراضي النخيل بمدينة راس غارب

ومن ناحية اخري ناقشت اللجنة عدد من طلبات التنازلات بمدن رأس غارب ، الغردقة ، سفاجا ، القصير ، والتي تم فحصها في ضوء الضوابط ، بالإضافة الي عدد من طلبات تحويل أراضي حق الانتفاع الي تمليك مع مراعاة عدم تعارض هذه الأراضي مع خط التنظيم بالمدينة وعدم وجود تعارض مستقبلي مع تطوير المدينة .

حضر الاجتماع الاستاذ كمال سليمان السكرتير العام المساعد، واللواء ياسر حماية رئيس مدينة الغردقة واللواء ممدوح نديم رئيس مدينة رأس غارب، اللواء ايهاب رشاد رئيس مدينة القصير، واللواء محمد صلاح رئيس مدينة سفاجا ، المستشارة لمياء نور الدين المستشار القانوني للمحافظة وعدد من مسؤولي الادارات الهندسية و التخطيط والشئون القانونية بالمحافظة .