النهار
الأحد 14 يوليو 2024 01:13 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نهائي كأس الأمم الأوروبية.. الأسود تطمح في تحقيق اللقب لأول مرة من أمام لاروخا بقيادة زيزو والنني.. تشكيل منتخب مصر الأولمبي المتوقع في ودية أوكرانيا رئيس جهاز بني سويف: تزويد الوحدة الصحية بالإسكان الاجتماعى بأجهزة ومستلزمات طبية بمشاركة المجتمع المدني كين ضد لامين يامال.. التشكيل المتوقع لمباراة إسبانيا وإنجلترا بنهائي يورو 2024 الأهلي راحة اليوم من التدريبات قبل استكمال الاستعداد لمواجهة مودرن سبورت الدفاع الصينية: الدوريات المشتركة بين موسكو وبكين في المحيط الهادئ ليست موجهة ضد أطراف ثالثة انقراض الرقعة الخضراء بالإسماعيلية بعد تحويل الأراضي الزراعية إلى مزارع سمكية حزب مستقبل وطن يشارك بحملة ”جمل بلدك” بالتنسيق بين رئاسة مدينة ومركز منوف «مي زيادة.. أديبة المحروسة وملهمة الأدباء».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب متوفي من 3 أيام.. العثور على جثة مُسن متعفنة داخل منزل في قنا زاخاروفا تعلق على محاولة أغتيال ترمب من الأفضل استخدام أموال دعم أوكرانيا لتمويل الشرطة الأميركية «الصحة» تعلن عن شراكة جديدة لتطوير خدمات التكليف والتوزيع الفعال للخريجين باستخدام تكنولوجيا مايكروسوفت

اقتصاد

بعد إنشاء وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية .. من هو حسن الخطيب وزير الاستثمار

ادي حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك في حكومة مدبولي الجديدة.

ويعد حسن الخطيب، اقتصادي مصري شغل العديد من المناصب المحلية والعالمية على مدار مسيرة مهنية متميزة امتدت لأكثر من 35 عامًا، حيث أسهم إسهامات كبيرة في مجال إدارة الشركات وصناديق الاستثمار.

شغل الخطيب منصب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في البنك المركزي، وعضو مجلس إدارة مستقل في صندوق مصر السيادي في الفترة من 2019 حتى 2023، ويتجلى التزامه بالتنمية الاقتصادية في مشاركته في المجلس الاستشاري الاقتصادي لرئيس الوزراء.

وشغل منصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث أدار محفظة استثمارية تراوحت قيمتها بين 8 و10 مليارات دولار، وأشرف على استثمارات مباشرة وغير مباشرة في 38 دولة.

وقبل توليه منصبه في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، شغل الخطيب عدة مناصب هامة في قطاع إدارة صناديق الاستثمار الخاصة، من بينها المدير التنفيذي في مجموعة كارلايل والشريك الإداري في المجموعة المالية هيرميس، وساهم بخبراته في تعزيز التنمية الاقتصادية بالعديد من القطاعات، بما في ذلك القطاع المالي والمصرفي والطاقة والبنية التحتية والقطاع الصحي والعقارات والمنظمات التنموية والمنظمات غير الهادفة للربح.

كما سبق أن تولى رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر والجمعية المصرية لشباب الأعمال، بالإضافة إلى شغله منصب عضو مؤسس في مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، هذا بالإضافة إلى عضويته بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية والغرفة التجارية الأمريكية.

حصل حسن الخطيب على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا بمدينة ساكرامنتو بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة، ويحاضر في دورة إدارة تحليل الأسهم الخاصة بطلاب ماجستير العلوم المالية في جامعة إمبريال كوليدج بلندن.