النهار
الأحد 21 يوليو 2024 08:32 مـ 15 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا تتأهب للرد على استفزاز المسيرات الأميركية

طائرة استطلاع امريكية فوق القرم
طائرة استطلاع امريكية فوق القرم

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن نشاط الطائرات الأميركية المسيرة الاستراتيجية يتزايد فوق البحر الأسود حيث تقوم بعمليات استطلاع وتحديد الأهداف مشيرة إلى أن ذلك يورط الولايات المتحدة ودول الناتو في الصراع الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: تلاحظ وزارة الدفاع الروسية زيادة كثافة رحلات الطائرات الاستراتيجية الأميركية المسيرة فوق البحر الأسود والتي تقوم بالاستطلاع وتحديد الأهداف للأسلحة العالية الدقة التي تزود بها الدول الغربية القوات المسلحة الأوكرانية لضرب أهداف روسية.

وأوضحت أن هذا يشير إلى التورط المتزايد للولايات المتحدة ودول الناتو في الصراع في أوكرانيا إلى جانب نظام كييف بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأضافت: مثل هذه الرحلات الجوية تزيد بشكل كبير من احتمال وقوع حوادث في المجال الجوي لطائرات القوات الجوية الروسية ما يزيد من خطر المواجهة المباشرة بين التحالف وروسيا موكدة أن "دول الناتو ستكون مسؤولة عن ذلك.
وتابع بيان الدفاع الروسية: "أصدر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاؤوسوف، تعليماته إلى هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، باتخاذ إجراءات الرد السريع على الاستفزازات".

وفي وقت سابق، أكد نائب في مجلس الدوما عن جمهورية القرم، اللواء احتياط، ليونيد إيفليف، أن طائرات الاستطلاع الأميركية المسيرة في البحر الأسود، تشكل تهديدًا لأمن جنوبي روسيا الاتحادية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تطلق بشكل دوري طائرات مسيرة فوق البحر الأسود في عمليات تقول إنها تجري في مجال جوي محايد بشكل يتوافق مع القانون الدولي.

وفي مارس 2023، اعترضت روسيا مسيّرة أميركية من طراز "إم كيو-9 ريبر" فوق البحر الأسود، ما عزز المخاوف من إمكانية وقوع مواجهة مباشرة بين القوتين النوويتين في وقت يشهد توترات متزايدة مرتبطة بنزاع أوكرانيا.