النهار
الأحد 14 يوليو 2024 02:07 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل ستحدد المناظرة الرئاسية الليلة بين بايدن وترامب من سيسكن البيت الأبيض للسنوات الأربع القادمة؟

هل ستحدد المناظرة الرئاسية الليلة بين بايدن وترامب من سيسكن البيت الابيض للسنوات الاربع القادمة ؟

- خبراء : قضايا الاجهاض واللاجئين والاقتصاد ودعم اسرائيل واوكرانيا ستتصدر المناظرة التاريخية

في أعقاب عشرات استطلاعات الرأي التي جاءت غالبيتها في الاسابيع الأخيرة لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب في تفوق ملخوظ عن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وستكون المناظرة الرئاسية الأميركية التي وصفت بالتاريخية بين الرئيسين الـخامس والأربعين والسادس والأربعين- مصيرية، ليس فقط للرئيس الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب وإنما للبلاد كافة.

يقول المحلل السياسي خالد عباس الخبير في الشؤون الامريكية للنهار إن عمر المناظرة تسعون دقيقة، وستكون المواجهة التي تنظمها شبكة "سي إن إن" في أتلانتا حاسمة في كل المناطق الأمريكية بامتياز، وأما عن سبب وصف المناظرة بالتاريخية فلأنها فريدة من نوعها كونها هذه المرة ستكون بين رئيس حالي ورئيس سابق، وبالطبع سيدافعان عن سجلاتهما في البيت الأبيض، وسيتصادمان في ظل ظروف غير اعتيادية، ليس هذا فحسب بل أيضا لأن المناظرة ستشهد مشاركة أول رئيس سابق مدان جنائيا، وهو دونالد ترامب، وأيضا مشاركة رئيس حالي لديه ابن مدان وهو هانتر بايدن.

و أضاف عباس أنه وحسب آخر استطلاع أجراه مركز (ليجر ) أن 42% من المشاركين يعتقدون أن ترمب سيفوز في المناظرة، بينما يعتقد 29% فقط أن بايدن فيما قال 29% الباقون إنهم غير متأكدين وكان لدى الجمهوريين ثقة أكبر في مرشحهم حيث يعتقد 83% من تلك المجموعة أن ترامب سيفوز بينما يراهن 60% فقط من الناخبين الديمقراطيين على بايدن.

ولكن ما هي الأسئلة التي قد تطرح على بايدن وترامب خلال المناظرة؟

جل ما يهم الناخب الأميركي هو الوضع الاقتصادي وموضوع الاجهاض وقضية اللاجئين وحربي اسرائيل واوكرانيا و تحدث الدكتور عباس عن أهم ثلاثة أسئلة.

السؤالُ الأول يجب أن يكونَ لماذا أنت خيارٌ أفضلُ لخلقِ وظائفَ جديدة ستضع المزيدَ من الأموالِ في جيوبِ الأميركيين؟ ما هي الاختلافاتُ الرئيسية بينكما أي ترامب وبادين.

تجدر الإشارةُ إلى أن هذا السؤالَ كان عنواناً لمقالٍ كتبته وزيرةُ الخارجيةِ الأميركيةِ السابقة هيلاري كلينتون عام 2016.

السؤالُ الثاني.. هل هناك أيُّ سلبياتٍ للتعرفاتِ الجمركية؟ لأن ترامب كان ألغى خلال ولايتِه التعرفاتِ الجمركية لتشجيع الصناعةِ المحلية.. وبايدن دعا إلى وضع تعرفاتٍ محدودة كأداةٍ لمواجهةِ الصين وتعزيزِ التصنيع المحلي.

أما السؤالُ الثالث.. ما هي خطتُكما لخفضِ تكاليفِ الإسكان؟ لأن الأميركيين يُعانون من هذا الأمر.. فماذا ستفعلون لجعلِ الأسعارِ معقولة؟

و يتوقع عباس انه سيتابع أو يشاهد هذه المناظرة أعلى نسبة من البالغين منذ ثلاثة عقود بمن فيهم الذين لا يكترثون لبايدن وترامب وفقا لمسح أجراه مركز بيو للأبحاث مؤخرا أما بالنسبة للمشاهدين المستقلين والناخبين الذي ليس لديهم آراء إيجابية عن أي من المرشحين، فستكون المناظرة المكان المناسب لجذبهم.. ما يحدد من سيكسب المعركة في انتخابات من المرجح أن تحسم على الهامش كما أن هذه المناظرة مهمة ايضا للناخبَيْن الديمقراطي والجمهوري لأنها ستقدم لهم الفرصة من التحقق من صحة آرائهم وخيارهم السياسي..

اما قضية الاجهاض واللاجئين فتعتبر وزنا نسبيا لصالح ترامب ضد بايدن كما كشف عباس للنهار .