النهار
الأربعاء 24 يوليو 2024 09:09 مـ 18 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة مدينة السادات تستضيف الملتقى السابع لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية ترامب يُنصب نفسه رئيسا لأمريكا قبل الانتخابات ويضع نهاية للحرب الأوكرانية! حورية فرغلي تكشف عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ” المصري يؤدي مرانه الأساسي استعدادًا لمباراة الأهلي حورية فرغلي عن رانيا يوسف: ”فنانة محترمة وذوق وبمثل معاها علي راحتي والهام شاهين من أقرب الناس ليا لأول مرة حورية فرغلي تفجر مفاجأة لـ يارا أحمد عن سبب رفضها فكرة التبني: تكفلت بأطفال من ذوي الهمم وماتوا نبيل عماد دونجا ينتظم فى تدريبات الزمالك تدريبات تأهيلية ليوسف أوباما في صالة الجيمانيزيوم مدحت صالح: والدي أثر في شخصيتي.. وساعدني في تحسين سلوكي تدريبات بدنية للاعبى الزمالك على هامش مران اليوم فى مباراة استمرت 4 ساعات.. المغرب تحقق فوزا تاريخيا على الارجنتين 2/1 لا أحد يُصغي لنتنياهو بخطابه بالكونجرس الأمريكي في غياب بايدن وهاريس!

المحافظات

”اليوم العالمي لليوجا” بمكتبة الإسكندرية

استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية أمس السيد اجيت جوبناى؛ سفير الهند بالقاهرة، وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي لليوجا الذي نظمته السفارة الهندية بالقاهرة بالتعاون مع مركز مولانا ازاد الثقافي الهندي في مكتبة الإسكندرية.

رحب الدكتور أحمد زايد بالسفير اجيت جوبناى، وأشار إلى أهمية فتح آفاق جديدة للتعلم من الثقافات الأخرى والتجارب المتباينة والمتنوعة لكثير من الدول.

من جانبه، أعرب السفير اجيت جوبناى عن سعادته لزيارة المكتبة وعن أوجه التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية والسفارة الهندية بالقاهرة. وتبادل الدكتور أحمد زايد والسفير اجيت جوبناى الهدايا التذكارية في نهاية الزيارة.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي لليوجا بكلمة ترحيب من السفير اجيت جوبتاى للحضور، والذي أعرب عن سعادته لإقامة هذا الاحتفال، مشيرًا إلى أن فكرة اليوم العالمي لليوجا اقترحت أول مرة من قبل رئيس وزراء الهند؛ ناريندرا مودي، عام 2014 خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتم قبول طلبه من قبل 175 دولة من بينهم مصر، موضحًا أن اليوجا هي هدية لا تقدر بثمن من تقاليد الهند القديمة، تجسد وحدة العقل والجسد، الفكر والعمل، ضبط النفس والوفاء، الانسجام بين الإنسان والطبيعة. وأوضح أنه يمكن ممارسة اليوجا في أي عمر وفى أي مكان وأنها لا تحتاج إلى تكلفة معدات او تجهيزات خاصة. معرباً عن الأثر الإيجابي لممارسة اليوجا على الفرد والمجتمع. وأكد أننا في حاجة إلى ممارسة اليوجا وخصوصا في ظل الضغوط العصرية التي يعيشها العالم بأسره.

وفى نهاية كلمته وجه الشكر لمكتبة الإسكندرية على استضافتها للحدث وتوفير كافة التحضيرات المطلوبة، وكذلك وزارة الشباب والرياضة على دعمها وأيضًا محافظة الإسكندرية على دورها الكبير لإقامة هذا الحدث السنوي.

من جانبه أكد الدكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية على سعادته لإقامة احتفالية اليوم العالمي لليوجا على أرض الإسكندرية وخصوصًا في ساحة مكتبة الإسكندرية، نظرًا للأهمية الثقافية والتاريخية والحضارية للمكتبة، مشيرًا الى أن موافقة 175 دولة لعقد يوم عالمي لليوجا يعد بمثابة تكريم كبير للهند. وأوضح أن لليوجا ثلاثة أبعاد هي الجسد، العقل والروح، وأنه يمكن ممارسة رياضة اليوجا في أي وقت وفى أي مكان لأنها تبعث الطاقة الايجابية لمن يمارسها وتساعد على رفع نسبة التركيز. كما قدم الشكر لسفارة الهند على دورها الكبير والملموس لعقد هذا الحدث، متمنيًا المزيد من الفعاليات والأنشطة الفعالة والمؤثرة.

وعقب انتهاء الكلمات الافتتاحية، قدم السفير اجيت جوبتاى؛ سفير جمهورية الهند التكريم لضيوف الشرف، الأستاذ الدكتور أسعد الكيكي؛ عميد كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، والأستاذة أمل العرجاوي؛ مدير مكتب تنشيط السياحة بالإسكندرية والدكتورة ولاء مصطفى؛ مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

ثم بدأ عرض موسيقى مع استعراض اليوجا بمشاركة جميع الشباب المشاركين في الحدث بملابس رياضية. وأقيم الحفل بساحة الحضارات الخارجية (البلازا) لمكتبة الإسكندرية.