النهار
الخميس 25 يوليو 2024 03:48 مـ 19 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يجري اتصالا مرئياً مع رؤساء الوحدات المحلية لمتابعة تطبيق تعريفة الركوب الجديدة المنافسة تشتعل.. ترتيب جدول هدافي الدوري المصري قبل مباريات غداً السبت 27 يوليو بدء امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية بالجيزة خطوة نحو التحول الرقمي بقطاع التعليم العالي.. انطلاق اختبارات القدرات للجامعات المصرية.. تسجيل ودفع الرسوم إلكترونياً مواطنون ضد الغلاء تبدي قلقها إزاء الزيادة المجحفة لأسعار المحروقات وصول 63 الف طن قمح أوكراني إلى ميناء سفاجا البحري محافظ كفر الشيخ يصدق على التعريفة الجديدة لسيارات الأجرة هدوء واستقرار بمحطات الوقود بمحافظة الإسماعيلية بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار محافظ الدقهلية: تعيين مفتش تموين علي مخبز بحي شرق واستبداله يومياً لضبط العمل بنسبة زيادة من 10% إلى 15% .. محافظ قنا يعتمد تعريفة سيارة الأجرة الجديدة محافظ المنوفية يعقد اجتماعاً موسعاً لمتابعة تطبيق تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة ”عقب زيارته لمدينة رأس الحكمة”..وزير الإسكان يتفقد محطة التحلية بالضبعة ويتابع مخطط استعمالات الأراضى

عربي ودولي

هل تغادر حماس الدوحة الي العراق برعاية ايرانية ؟

قادة حماس الداخل والخارج صورة ارشيفية
قادة حماس الداخل والخارج صورة ارشيفية

انتشر في الاونة الاخيرة مجموعة من التكهنات والتوقعات حول المقر البديل لحماس بعد مغادرة الدوحة وهناك عددا من المراقبين تحدث عن الجزائر والبعض الاخر رشح سلطنة عمان في حين رشح اخرين سوريا ولم يتحدث احدا عن العراق واليوم تخطط حركة حماس لمغادرة قطر إلى العراق مع تصاعد الضغوط من الدوحة وواشنطن على قادتها لإظهار مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت صحيفة ذا ناشيونال عن مصادر قولها إن الحكومة العراقية وافقت على هذه الخطوة الشهر الماضي وستعمل إيران على حماية قادة الحركة ومكاتبها وأفرادها في بغداد إذا تم تنفيذ هذه الخطوة وقالت المصادر إن الفرق الأمنية واللوجستية التابعة لحماس سافرت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة.

ونوقشت هذه الخطوة شهر مايو الماضي من قبل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية بحسب عضو بارز في البرلمان العراقي تربطه علاقة وثيقة بالحركة.

وأوضح النائب أن هذه الخطوة المحتملة روجعت بشكل منفصل الشهر الماضي من قبل هنية ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عبر الهاتف وقال النائب العراقي البارز لصحيفة ذا ناشيونال: لا إجماع بين الجماعات السياسية العراقية حول انتقال حماس إلى بغداد يخشى البعض خاصة الأكراد وبعض السنة من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة ورغم عدم وجود توافق في الآراء فإن قرار الحكومة باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه.
كما قال النائب إن بغداد ترحب بفكرة احتفاظ حماس بحضور رفيع المستوى في العراق لافتا إلى أن قادة الحركة لم يحددوا بعد موعد هذه الخطوة وأضاف أن حماس افتتحت هذا الشهر مكتبا سياسيا برئاسة المسؤول الكبير محمد الحافي في بغداد بينما يتم التخطيط لفتح مكتب إعلامي بالمدينة خلال أسابيع.

وقال مصدر آخر إن حماس تخطط للاحتفاظ بشكل ما من التمثيل في الدوحة للإشراف على العلاقات مع قطر، التي يتوقع بحسب الصحيفة، أن تكون من بين المساهمين الرئيسيين في جهود إعادة إعمار غزة بعد الحرب.

وإذا انتقل زعماء حماس السياسيون إلى العراق فإن ذلك سيخلق المزيد من التحديات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار حيث من المحتمل أن يكون لقطر تأثير أقل على الحركة، التي تسيطر على غزة منذ عام 2007 ويعيش قادتها السياسيون في الدوحة منذ 2012.

وتأتي أنباء هذه الخطوة المحتملة بعد أسابيع من كشف المصادر أن قادة حماس يتعرضون لضغوط متزايدة من قطر لقبول المقترحات الأميركية لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى الفلسطينيين مع إسرائيل وتتمسك حماس بتصميمها على وقف نهائي لإطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية وإعادة إعمار القطاع، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردهم الصراع.

وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ مسؤولي حماس بأنهم قد يواجهون الطرد من قطر، وإجراءات عقابية أخرى بما في ذلك تجميد أصولهم خارج غزة، إذا لم تظهر الحركة مرونة في المفاوضات وتم تسليم هذا التحذير إلى القيادة السياسية لحماس، بما في ذلك هنية، في اجتماع عقد في الدوحة خلال شهر يونيو الجاري مع وسطاء قطريين ومصريين وجرت المحادثات بعد زيارة قام بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز إلى الدوحة الذي يقوم بدور كبير وسطاء واشنطن لوقف إطلاق النار.