النهار
الأربعاء 24 يوليو 2024 10:19 مـ 18 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مياه الفيوم تستقبل طلاب كلية الزراعة بجامعة الفيوم ”الشباب والرياضه بالقليوبية” المقصرين للمساءلة القانونية خلال جولاته لمراكز الشباب جامعة المنوفية تستقبل أعضاء لجنة تقييم مسابقة افضل جامعة صديقة للبيئة بالمجلس الأعلى للجامعات وزير التعليم العالي يكرم منتخب جامعة بنها لخماسى كرة القدم لحصوله على المركز الأول فى مهرجان العلمين محافظ كفر الشيخ يتفقد المنطقة الصناعية بمطوبس محافظ الدقهلية يستقبل رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ”الآثار في الأدب العربي المعاصر ..المملكة العربية السعودية نموذجًا” في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب عاوزين نطلع جرات الذهب.. ننشر اعترافات عصابة التنقيب أسفل المسجد العمري أقدم أثر في قنا ”الأندلس بين الرواية والتاريخ” في معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية تستضيف النائب أحمد أبو هشيمة في مؤتمر ”اختر كُلِّيتك” حورية فرغلي تكشف لأول مرة مفاجآت عن مشاركتها مع رانيا يوسف والهام شاهين حورية فرغلي تكشف لـ يارا أحمد عن عادة شهرية غريبة وتؤكد: ”البنات بتحب الشيكولاتة و انا بشرب خل ”

تقارير ومتابعات

رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: الالتزام بمعايير الجودة (كلمة السر) في تجنب الأخطاء الطبية داخل المنشآت الصحية

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية الإبلاغ عن الاحداث الجسيمة وتحليل أسبابها الجذرية كخطوة أساسية لدعم نظام الجودة داخل المنشأة الطبية والوصول بنسب الاخطاء الطبية لأدني مستوياتها من خلال خطوات تصحيحية سليمة تحول دون تكرار هذه الأحداث.

وأشار د. أحمد طه إلى ان معايير الجودة الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تلزم المنشآت المعتمدة بالإبلاغ عن الاحداث الجسيمة خلال 48 ساعة من وقوعها وإجراء تحليل للحدث لاستيضاح الاسباب التي أدت إليها، ووضع خطة تصحيحية لمنع تكرارها، وذلك في مدة لا تتجاوز ٤٥ يوم ، وتقوم الهيئة بمتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع من خلال الزيارات الرقابية .

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR أنه في حالة عدم إبلاغ المنشأة الصحية عن الحدث الجسيم والالتزام بوضع خطة تصحيحية وفقا لمعايير الجودة فإن ذلك قد يعرض المنشأة لتعليق الاعتماد، لافتا إلى أن الحدث الجسيم يقصد به حـدث غیـر متوقـع ینطـوي علـى مخاطـر حـدوث وفـاة أو تعطيل احدى وظائف الجسم بشكل دائم او فقد عضو من أعضائه وقد يحدث بأي نوع من المنشآت الصحية سواء مستشفى، أو معمل تحاليل، أو مركز أشعة، أو وحدة رعاية أساسية.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لورشة العمل الأولى الخاصة بتحليل السبب الجذري RCA للأحداث الجسيمة والتي ينظمها مركز التدريب المعتمد بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمقر الهيئة بمدينة نصر، بحضور 33 مشارك من مديري وممثلي فرق الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الطبية المختلفة والتي تضم وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية والمستشفيات الجامعية وقطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية و الإدارة الطبية للقوات المسلحة والهيئة العامة للتأمين الصحي، وذلك في إطار فعاليات الإدارة العامة للتدريب للغير تحت اشراف د. الشيماء عبد الفتاح لتوكيد الجودة ونشر ثقافة سلامة المريض بالقطاعات الطبية المختلفة.

وأوضحت د. نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أن ورشة العمل، التي تمتد على مدار ثلاثة أيام، تأتي ضمن مجموعة من الأنشطة العملية التي خططت الهيئة لتنفيذها حرصا على التطبيق الأمثل لمعايير الجودة وخفض الأخطاء الطبية بالمنشآت الصحية لأدنى مستوياتها، وتتضمن ورشة العمل التدريب على ممارسة خطوات تحليل السبب الجذري بشكل عملي من خلال نماذج محاكاة إلى جانب استخدام أدوات التحليل من خلال سيناريوهات مختلفة والوصول الى الاسباب الجذرية ووضع خطط لمنع حدوثها.

يحاضر في ورشة العمل كل من د. احمد الشلبي، مدير إدارة التدقيق الاكلينيكي، ود. أماني نبيل، مدير إدارة التقييم الاكلينيكي، ويقوم بتنسيق الورشة أعضاء الإدارة العامة للتدريب للغير.