النهار
الأربعاء 17 يوليو 2024 06:55 مـ 11 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
حامد محمود يكتب : السفيرة فوزية زينل والدبلوماسية النشطة شاهد عيان علي واقعة محاولة ذبح طالب داخل لجنة الثانوية العامة ببورسعيد: سفاح وهددنا جميعا بالسلاح تكريم انتصار ونورهان وعايدة رياض فى الدورة الخامسة من مهرجان الغردقة ماهر مقلد يكتب: قصة تاريخية بشهود حية أسـامة شرشر يكتب: دعواتي لشعب سلطنة عمان بعد هجوم مسجد الوادي الكبير أسامة فيصل يقود هجوم منتخب الأولمبي أمام العراق ودياً استعدادا للأولمبياد اثبتلي حبك.. حسام حبيب يعود للساحة الفنية بأغنية جديدة بعد أزمته مع شيرين عبد الوهاب تخفت في الجلباب البلدي .. قصة المعلمة تمساحة ملكة « المانجو » بالإسماعيلية رئيس جامعة المنوفية يستقبل رئيس جامعة مدينة السادات الأهلي يستقبل 4 ملايين دولار مكافأة الفوز بدوري أبطال إفريقيا وائل الفشنى فى ثانى ليالى مهرجان الأوبرا الصيفى بدمنهور.. الجمعة مصر والمجر فى مواجهة مرتقبة بالمجموعة العالمية الاولى فى كأس ديفيز 13 سبتمبر بالجزيرة

منوعات

نصائح لمريض القصور الكلوي وعيد الاضحي


مع اقتراب عيد الاضحي موقع النهار يقدم بعض النصائح لمريض القصور الكلوي بشكل خاص حيث يجب الاعتدال في تناول اللحوم الحمراء وعدم الافراط لما تسببه من ارتفاع بنسبة البولينا وكرياتينين ما قد يؤذي الكلي ويسبب ارتفاعا في وظائف الكلي حيث ان أقصي كميه مسموح بها من اللحوم لمرضي الكلي هي ٤٠ جم من اللحم ما يساوي تقريبا قطعه واحده في حجم نصف كف يد المريض وبوجه عام فان الكمية المسموح بها للشخص العادي هى 100 جم لحوم أسبوعيا حمراء خالية من الدهون تماما قدر الإمكان.

من ضمن النصائح عدم إهمال طبق السلطة الخضراء الطازجة التى تحتوى على تشكيلة كبيرة من الخضراوات خاصة البقدونس وتناول الليمون مع الطعام بصفة عامة يساعد على التخلص من الدهون ويمنع ترسب المواد الضارة لذا فمن الضرورى إضافتها لأطباق لحوم الأضحية والابتعاد نهائيا عن أجزاء اللحوم التى احترقت أثناء الشواء ويمنع نهائيا النوم بعد تناول الطعام إلا بعد مرور ساعتين على الأقل فضلا عن عدم تناول المشروبات الغازية كما يجب التخلى عنها وكذلك الشاى والقهوة.

يفضل عدم تناول أطباق النشويات أو الخبز بجوار اللحوم واستبدالها بالأصناف المختلفة من الخضراوات
والامتناع عن إضافة السمن والدهون للحوم أثناء الطهى لأنها تزيدها تعقيدا ويفضل تناول الفاكهة قبل الأكل بفترة كافية وليس بعده.