النهار
الأحد 23 يونيو 2024 03:24 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جيش مالاوي يرجح تحطم طائرة تقل ”تشيليما ”في إحدى الغابات

رجح الجيش المالاوي، اليوم الثلاثاء، أن تكون الطائرة التى كانت تقل نائب رئيس البلاد "ساولوس كلاوس تشيليما" ربما تكون قد تحطمت في إحدى الغابات، رغم عدم العثور عليها بعد، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وقال القائد العسكري بول فالنتينو فيري إن عمليات البحث والإنقاذ تواجه معوقات منها كثافة الغابات والضباب الذي يؤثر على الرؤية.

وفى وقت سابق أعلنت الرئاسة في مالاوي، أمس، أن طائرة كانت تقل نائب الرئيس وتسعة آخرين قد اختفت.. وذكر مكتب رئيس مالاوي ومجلس الوزراء في بيان: جميع جهود سلطات الطيران للتواصل مع الطائرة منذ أن اختفت من على شاشات الرادار باءت بالفشل حتى الآن".

وورد في البيان أن تشيليما (51 عاماً) كان على طائرة لقوات الدفاع في مالاوي غادرت العاصمة ليلونجوي الساعة 09:17 بالتوقيت المحلي (07:17 بتوقيت جرينتش)، مضيفاً أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال مستمرة.

من جهته، أمر الرئيس لازاروس شاكويرا القوات الإقليمية والوطنية بإجراء "عملية بحث وإنقاذ فورية لتحديد مكان الطائرة"، وفق ما جاء في البيان. وألغى شاكويرا زيارة عمل مقررة إلى جزر البهاما، حسبما أفادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

كان قد جُرد تشيليما من سلطاته في عام 2022بعدما أوقف ووجهت إليه اتهامات بالكسب غير المشروع في فضيحة رشوة تورط فيها رجل أعمال بريطاني من أصل مالاوي. وفي الشهر الماضي، أسقط القضاء في مالاوي التهم بعد أن حضر تشيليما عدة جلسات أمام المحكمة.