النهار
الجمعة 14 يونيو 2024 09:55 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تعلن استئناف جميع أنشطتها العسكرية على حدود جارتها الشمالية

كشفت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية ستستأنف جميع أنشطتها العسكرية بالقرب من خط ترسيم الحدود العسكري مع جارتها الشمالية، مع التعليق الكامل لاتفاقية خفض التوتر بين الكوريتين لعام 2018.

وأوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية فى بيان لها إن "هذا الإجراء يعيد جميع الأنشطة العسكرية التي يقوم بها جيشنا إلى طبيعتها، والتي كانت مقيدة بموجب اتفاق 2018"، متعهدة باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لحماية حياة الشعب الكوري الجنوبي وسلامته، حسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

كما حمل البيان، كوريا الشمالية، المسؤولية الكاملة عن التسبب في هذا الوضع، مهددا بالانتقام بشدة بناء على الموقف الدفاعي المشترك الصارم بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إذا حاول الشمال القيام باستفزازات إضافية.

وفى وقت سابق أمس الاثنين، أعلن مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية قرر تعليق الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 بشكل كامل، حتى تتم استعادة الثقة بين سيئول وبيونج يانج.

ويحظر الاتفاق العسكري بين الكوريتين لعام 2018 المناورات الميدانية على مستوى الفوج، أو تلك التي تقوم بها وحدات أكبر بالقرب من الحدود، لكن استأنفت كلا من سيئول وبيونج يانج التدريبات في المناطق المتنازع عليها في البحر الأصفر، بعد انهيار الاتفاق في عام 2023.

وكانت كوريا الشمالية أرسلت، الأحد الماضي، نحو 600 بالون إضافي عبر الحدود، مملوءة بالقمامة، الامر الذى وصفته كوريا الجنوبية قائلة إنّه "دنيء" بينما حذّرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية الجمعة من أنّ الحكومة ستتخذ إجراءات مضادة.

موضوعات متعلقة