النهار
الجمعة 14 يونيو 2024 09:51 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

سياسة

سياسيون حكومة مدبولي أدت دورها.. والجديدة أمامها مهمة ثقيلة

قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم، استقالة حكومته للرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل أن يكلف مدبولي، بتشكيل أخرى جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وثمن هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة قرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجديد الثقة في السيد رئيس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولي، مؤكدًا أن استمرار مدبولي على رأس الحكومة يمثل تعزيزًا لاستقرار السلطة التنفيذية، مشيدًا بخطاب تكليف الحكومة الجديدة وما يتضمنه من أولويات الدولة المصرية والتي تمثل استراتيجية ومحددات واضحة للحكومة الجديدة في ملف الأمن القومي وبناء الإنسان وتعزيز الهوية وتنشيط الاقتصاد.

وأضاف رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأنه على السيد رئيس الوزراء أن يختار الحكومة الجديدة بفلسفة مختلفة تقوم على اختيار كفاءات اقتصادية قادرة على دفع عجلة الإنتاج خاصة في القطاعات الواعدة مثل الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة وغيرها، وكذلك قادرة على جذب استثمارات أجنبية في القطاعات ذات الصلة.

وأشار عبد العزيز إلى أن الحكومة القادمة تأتي في ظل نضج لتجربة الحوار الوطني وأداء راقي لأغلبية التأثير في البرلمان التي تمثلها نواب التنسيقية وبعض النواب الآخرين وبالتالي هي سلطة تنفيذية يقابلها سلطة برلمانية تنضج وحوار وطني فعال.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن الخطاب السياسي للوزراء في الحكومة المقبلة لا يمثل "رفاهية" بل هو أمر غاية في الخطورة في ظل الأوضاع الاقليمية والدولية الملتهبة وبالتالي أي أخطاء في مخاطبة الرأي العام تمثل خللًا كبيرًا في صلب عمل الوزير، وليس أمرًا ثانويًا مؤكدًا على ضرورة أن تقدم الحكومة القادمة حلولًا ابتكارية وفعالة وناجزة مذكرًا بأن الوزير دوره الحل وليس تصدير المشكلات للشعب أو للنخب والبرلمان.

وأكد الخبير السياسي رشاد عبد الغني، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تؤكد حرصه على كل ما يدعم المواطن المصري من استقرار ونهوض خلال المرحلة الجديدة المقبلة، سواء كان اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، خاصة في ظل التحديات الإقليمية والدولية التي تشهدها البلاد بالداخل والخارج.

وأكد عبد الغني في بيان له اليوم، أن الحكومة الجديدة أمامها مهمة ثقيلة في العديد من الملفات، خاصة ملفات الصحة والتعليم وما يحتاجانه من اهتمام شديد يجعلهما على رأس الأولويات خلال المرحلة المقبلة، لتوفير ما هو مناسب لصالح المواطن ويدعم خطة القيادة السياسية لـ بناء الإنسان المصري، وكذلك التحديات الاقتصادية التي تحتاج إلى آليات جديدة لمواجهة التضخم والحد من ارتفاع الأسعار بحسب ما وجه به الرئيس السيسي.

وأشار إلى أن توجيهات الرئيس السيسي شملت أيضًا استمرار مسار الإصلاح الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الداخلية والخارجية، ومواجهة التحديات الأمنية الحالية الراهنة، حيث اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة على الحدود المصرية، بما يحتاج جهود مضاعفة ومشتركة بين الحكومة والقيادة السياسية وكافة مؤسسات الدولة وكذلك المواطنين، للحفاظ على الأمن القومي المصري.

وشدد عبد الغني، على ضرورة أن تعمل الحكومة الجديدة على تنفيذ ما يدعم رؤية مصر 2030، ويضمن تحقيق التنمية المستدامة ويدعم خطة الدولة في بناء الجمهورية الجديدة، وترفع شعار حياة كريمة للجميع.

أشادت النائبة شيرين عليش ، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب ، وعضو أمانة المرأة المركزية بحزب مستقبل وطن، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأجندة عمل الحكومة الجديدة والتى سيتم تشكيلها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك عقب تقديم استقالة الحكومة الحالية، مضيفة أن الرئيس حريص على أن تكون من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة من أجل مواجهة كل التحديات .

وأكدت عليش، في بيان لها اليوم ، أن توجيه الرئيس السيسي للحكومة الجديدة أن تضع على رأس أولوياتها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية وملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، يدل على حرصه على النهوض بالمواطن المصري ودعمه وأيضا الحفاظ على مقدرات الوطن ومواجهة أي تحديات خارجية.

وأشارت أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى ، أن الرئيس وجه أيضا على التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات، مما يؤكد على حرصه على مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي والقضاء على جميع المعوقات التي تعوق الاستثمارات حتي يتم زيادتها، والتي تساعد على زيادة الدخل القومي للدولة وتوفير فرص عمل أكثر للشباب.

وذكرت عليش، أنها تتمنى التوفيق للحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفي مدبولي فى مهامها وتحقيق انجازات جديدة وخاصة فى ظل التحديات الحالية الصعبة، مطالبة بضرورة الاهتمام بكافة الملفات التى ذكرها الرئيس السيسي والتركيز على ملفات الزراعة والصناعة من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية وتوفير حياة أفضل للمواطنين وتخفيف الأعباء الحالية عنهم .

ووجهت النائبة، الشكر للحكومة المصرية بعد تقديم استقالتها للرئيس السيسي، مضيفة أن هذه الحكومة واجهت تحديات ضخمة وخاصة فى ظل الظروف الصعبة التي واجهت الدولة منذ بداية فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة، الأمر الذى خلق مشاكل كثيرة عالميا فى مختلف المجالات من بينها ارتفاع التضخم والأسعار عالميا وانعكس ذلك على الدولة المصرية.