النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 02:55 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

تقارير ومتابعات المحافظات

الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشؤون الدراسات العليا في حوار لـ «النهار»: نشرنا 1189 بحثًا دوليًا.. وهذا سر تقدمنا في التصنيفات عالميًا

تشهد جامعة كفر الشيخ نهضة ملحوظة في مجال البحث العلمي، مما انعكس إيجابًا على تقدمها في التصنيفات الدولية. ففي عام 2024، تقدمت الجامعة 132 مركزًا في تصنيف CWUR العالمي، لتحتل المركز 1565 عالميًا. كما برزت الجامعة في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة، حيث حلت ضمن شريحة أفضل 350-400 جامعة على مستوى العالم.

التقت جريدة «النهار»، الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشؤون الدراسات العليا والبحوث، خلال حوار خاص للحديث عن منظومة البحث العلمي في الجامعة وسر تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية .. وإلى نص الحوار:

*ما أهم العوامل التي ساهمت في تصدر جامعة كفر الشيخ للتصنيفات العلمية الدولية خلال الفترة الأخيرة؟

‏تعمل جامعة كفر الشيخ برؤية ورسالة وخطة استراتيجية واضحة في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة ويوجد بالجامعة بنية تحتية وتجهيزات معامل بحثية وكوادر بشرية مؤهلة مما أدى إلى اعتماد الكليات والبرامج الأكاديمية ووجود خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل كما يوجد بالجامعة مركز Tyco لربط الجامعة بالصناعة.

*كيف تقيمون دور الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في تحقيق هذه الإنجازات؟

بالفعل لأعضاء هيئة التدريس والباحثين دور مهم لتصدر جامعة كفر الشيخ للتصنيفات الدولية من خلال العملية التعليمية والنشر العلمي الدولي وتقديم الاستشارات والخبرات للمجتمع المدني.

*ما الاستراتيجيات التي تتبعها الجامعة لتعزيز البحث العلمي ودعم الباحثين؟

‏للجامعة خطة إستراتيجية 2020 - 2025م، تعمل من خلالها على تعزيز البحث العلمي من خلال تنويع وتنمية مصادر ‏البحث العلمي القائم على حل المشكلات المجتمعية، وتوفير بيئة محفزه للبحث العلمي، والارتقاء بمستوى النشر الدولي وتشجيع الباحثين من خلال مكافأة نشر البحث العلمي الدولي أو مكافآت أفضل رسالة ماجستير ومكافأة أفضل رسالة دكتوراة ومكافآت جائزة الجامعة التشجيعية ومكافأة جائزة الجامعة التقديرية.

*هل هناك مجالات بحثية محددة تركز عليها الجامعة بشكل خاص؟

نعم لدينا ‏مجالات بحثية ترتكز عليها الجامعة، ‏فالجامعة تحظى بخطة للبحث العلمي ترتكز على مجالات بحثية تقدم أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م مبنية على الاحتياجات المجتمعية وتتميز بالإبداع والابتكار.

*ما التحديات التي تواجهها الجامعة في مجال البحث العلمي؟ وكيف يتم التغلب عليها؟

‏ تنتج جامعة كفر الشيخ عددًا من الأبحاث المنشورة دوليًا فاق المعادلات العالمية حيث تم نشر 1189 بحثًا في مجلات علمية ذات معامل تأثير للنشر هذا العام ولا توجد أي معوقات للبحث العلمي داخل جامعة كفر الشيخ ولكن نظرًا للظروف العالمية والثورة الصناعية التي تلقي علينا عبئاً لمواجهة تلك التحديات العالمية ونظرًا للظروف التنافسية الجديدة الناتجة عن اقتصاد المعرفة ولذلك تسعى جامعة كفر الشيخ أن تكون نموذجًا رائدًا في التعليم والبحث العلمي ‏المجتمع وتنمية البيئة.

*ما رسالتكم للطلاب الراغبين في الانضمام إلى برامج الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة؟

رسالتنا إلى الطلاب والباحثين: اعلموا أن البحث العلمي رسالة سامية يجب الالتزام بالتقاليد والقيم الجامعية والالتزام بالمنهج السليم والعمل على حل مشكلات المجتمع المحيط، ويجب أن تكون إنسانًا محبًا لنفسك ومجتمعك ووطنك، وتسعى لخدمة وطنك عبر الأبحاث العلمية التي يمكن أن تقوم بها داخل الجامعة.

*كيف يمكن للقطاع الخاص والمجتمع المدني المساهمة في دعم البحث العلمي بجامعة كفر الشيخ؟

‏يمكن للقطاع الخاص دعم البحث العلمي من خلال توقيع الاتفاقيات بين الجامعة والقطاع الخاص وتوجيه البحث العلمي لحل مشكلات القطاع الخاص وأن يتولى القطاع الخاص مشروعات بحثية بخدمة الصناعة ويمكن أيضًا إنشاء شركات ناشئة للقطاع الخاص لتحويل الجامعة إلى جامعة منتجة.