النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:36 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري الزمالك يسقط في فخ الهزيمة أمام المصري بالدوري مجلس الأمن الروسي: على دول البريكس الدفاع عن المبادئ الأساسية للقانون الدولي سفير تركيا بالقاهرة: تركيا ومصر والعالم الإسلامي كله لن يتوانى عن بذل أي جهد ومجهود وتضحيات من أجل غزة

عربي ودولي

فيت|أكيد الحوثيين علي مهاجمة حاملة الطائرات الامريكية ايزنهاور

مسؤول أميركي: لم يتم استهداف حاملة الطائرات آيزنهاورمن جانب الحوثي

صورة لحاملة الطائرات الامريكية ايزنهاور
صورة لحاملة الطائرات الامريكية ايزنهاور

- الحوثيون أكدوا أنهم هاجموا حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر بالصواريخ
في اليمن

قال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في بيان تليفزيوني اليوم الجمعة، إن الجماعة شنت هجوماً صاروخياً على حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر رداً على ضربات أميركية بريطانية على مواقع للحوثيين في محافظات صنعاء والحديدة وتعز باليمن.

وذكر البيان أن "القوة الصاروخية والقوة البحرية" التابعة للحوثيين نفذت "عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأميركية آيزنهاور في البحر الأحمر، وقد نفذت العملية بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية"هذا وتوعد الحوثيون بتصعيد الهجمات على الملاحة البحرية رداً على الغارات الأميركية والبريطانية التي أدت بحسب الإعلام الحوثي إلى مقتل 16 شخصاً.

من جهته نفى مسؤول أميركي تحدث في تصريحات صحفية تصريحات المسؤول الحوثي، وقال: "لم يتم استهداف حاملة الطائرات آيزنهاور"وقال المسؤول الحوثي محمد البخيتي في منشور على منصة إكس إن هذا القصف "لن يثنينا عن مواصلة عملياتنا العسكرية"، مضيفاً: "سنقابل التصعيد بالتصعيد". وأكد أن الغارات استهدفت "مرافق مدنية كالإذاعة والمواني والاتصالات"وكانت مقاتلات أميركية وبريطانية قد شنت غارات ليلية على غرب اليمن أدت لمقتل 16 شخصا وإصابة أكثر من 30 آخرين، بحسب الحوثيين.

وأعلن الجيش البريطاني أنّه نفّذ ليل الخميس-الجمعة "عملية مشتركة" مع القوات الأميركية تضمّنت شنّ غارات ضدّ مواقع للحوثيين بهدف تقويض قدراتهم العسكرية وقالت وزارة الدفاع إنّ "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".
وأضاف البيان أنّ معلومات استخبارية "أكّدت" ضلوع موقعين في منطقة الحُديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة البحرية، مشيراً إلى أنّ الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيّرات مفخّخة والتحكّم بها عن بُعد كما استهدفت الغارات، وفقاً للبيان، موقعاً آخر يقع غرب الحديدة واستخدمه الحوثيون لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيّار.

ومنذ نوفمبر، شنّ الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانيها.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف حماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيين.

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.