النهار
الجمعة 14 يونيو 2024 09:37 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

قائمة أساطير إفريقيا تنادي كولر حال التتويج بالأبطال.. تضم 5 مدربين بينهم 2 أهلاوية

يستضيف النادي الأهلي نظيره الترجي التونسي، اليوم السبت، في تمام الساعة الثامنة مساءً، على استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وانتهت مباراة الذهاب بين الأهلي والترجي التونسي، السبت الماضي، على ملعب حمادي العقربي برادس، بالتعادل السلبي، لذلك ستحسم موقعة الإياب بطل النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ويُمَّني السويسري مارسيل كولر المدير الفني لفريق الأهلي، نفسه التتويج بلقب دوري الأبطال أمام الترجي التونسي، ليكتب اسمه بين عظماء القارة السمراء، خاصة وأنه سيحقق إنجازًا تاريخيًا.

كولر يحلم بحصد لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي مع الأهلي، بعدما توج بالنسخة الماضية 2023 على حساب الوداد المغربي، إذ يرغب السويسري في دخول قائمة المدربين العظماء الذين توجوا بلقب البطولة مرتين متتاليتين في القارة السمراء.

وقبل الإنجاز الذي حققه كولر، سبق وتوج الكونغولي سيلستين تامبوي، بلقبين متتاليين لدوري أبطال إفريقيا في أثناء تدريبه لفريق مازيمبي الكونغولي، عندما كان اسمه الأنجلبير، إذ حصد البطولتين عامي 1967 و1968.

كما أن الأرجنتيني أوسكار فيلونيا نجح في التتويج بدوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين، إذ حصد الأولى مع أسيك ميموزا النيجيري عام 1989 ثم في العام التالي 1990 توج مع الرجاء المغربي.

ويرغب كولر، في أن يسير على خطى البرتغالي مانويل جوزيه الذي يعد أحد المدربين الأساطير في القارة بالنظر للإنجازات التي حققها مع النادي الأهلي، إذ توج بـ4 بطولات لدوري أبطال إفريقيا، من بينها مرتين متتاليتين عامي 2005 و2006.

ومن بين المدربين الذين توجوا بالبطولة مرتين متتاليتين، تواجد التونسي معين الشعباني الذي حقق هذا الإنجاز عندما كان مدربًا للترجي التونسي، إذ توج باللقب عامي 2018 و2019 على حساب الأهلي والوداد المغربي، ليصبح الأول والوحيد كمدرب عربي يتوج باللقب مرتين متتاليتين.

وآخر من توج بالبطولة مرتين متتاليتين، هو الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني عندما كان مدربًا للأهلي، إذ قاده للتتويج في نسختي 2020 و2021 على حساب الزمالك وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، وكاد أن يحصد اللقب للمرة الثالثة على التوالي عام 2022، لكنه خسر أمام الوداد المغربي في نهائي البطولة وقتها.