النهار
الجمعة 14 يونيو 2024 12:16 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

احمد الوكيل يشارك في فعاليات المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار بالبحرين

انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة النسخة الخامسة للمنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار، تحت شعار "تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي".
عقد المنتدى تحت إشراف الأمانة العامة لمكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في مملكة البحرين بالشراكة مع جامعة الدول العربية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا (BADEA)، واتحاد الغرف العربية، غرفة البحرين ، وزارة التجارة بالبحرين، تمكين ، صندوق التضامن الإسلامي للتنمية ، و إتحاد غرف البحر المتوسط (الاسكامي)
بحضور احمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية المصرية و رئيس إتحاد غرف دول حوض البحر المتوسط (الاسكامي)، هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعه الدول العربية ،الدكتور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، الدكتور هاشم حسين رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، السيدة فاتو حيدرا نائبة المدير العام و المديرة العامة للشراكات العالمية و العلاقات الخارجية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وعلى مدار ثلاثة أيام، طرح المنتدى أغوار القضايا والتحديات العالمية الملحة بما في ذلك الفقر، وعدم المساواة، وتغير المناخ.
ومن خلال تحالف قوي من أصحاب المصلحة الذين يقودون جدول الأعمال، مهد المنتدى الدولي الطريق للحوار والمبادرات الموجهة نحو العمل والتي تهدف إلى إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي مع تعزيز أهـداف التنمية المستدامة.
و خلال المنتدي تم تخريج عدد من رواد الاعمال الذين خاضوا برامج تدريبية نظمها اليونيدو .

و ضم المنتدي 16 جلسة حوارية شملت حلقات نقاشية بين رواد الأعمال والمؤسسات الخدمية، و آخري عن دعم النساء وتمكينهن وخاصة النساء في مناطق الأزمات والحروب ، وآخري عن التعليم و دور الجامعات لتعزيز الابتكار . أيضا كانت هناك حلقة نقاشية عن الاقتصاد الإبداعي الذي يُعرف باسم "الاقتصاد البرتقالي" Orange Economy .
و كان من ضمن المتحدثين معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في جلسة ، سعادة عبد الله فخرو وزير التجارة و الصناعة بمملكة البحرين، معالي نيفين القباج وزيرة التضامن ،سعادة احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف المصرية و الافريقية ، سعادة سمير ناس رئيس إتحاد الغرف العربية.
و اختتمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين أعمال المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2024، بعد 3 أيام حافلة بالفعاليات التي وضعت في الصدارة رواد الأعمال من كل الفئات، أفسحت لهم المجال للإعراب عن أفكارهم وإبداعاتهم وشواغلهم ليستمع إليها المجتمع الدولي. و تبنى المشاركون في المنتدى "إعلان المنامة" الخامس والذي دعي المجتمع الدولي وجميع أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص إلى تسهيل وتعزيز قوة ريادة الأعمال والابتكار كأهداف مركزية لاستراتيجياتهم الوطنية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة.