النهار
الإثنين 24 يونيو 2024 02:43 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صبحي وإدريس يشهدان الإعلان عن الراعي الطبي للبعثة الأولمبية المصرية في باريس 2024 ألمانيا تحسم الصدارة بتعادلاً قاتلاَ أمام سويسرا في يورو 2024 ترتيب الدوري المصري بعد فوز بيراميدز على المقاولون العرب اليوم منتخب سويسرا يتقدم في الشوط الأول بهدف ”دان ندوي” أمام ألمانيا بكأس أمم أوروبا 2024 منتخب سويسرا يسجل هدف التقدم أمام ألمانيا بكأس أمم أوروبا أسرة القارئ أبو العينين شعيشع تحيي الذكرى السنوية لرحيله بمسقط رأسه بكفر الشيخ وزير الرياضة يهنئ اتحاد الطائرة بعد تتويج سيدات الشاطئية باللقب الافريقي والتأهل للأولمبياد نتنياهو: مستعد للتوصل إلى اتفاق جزئى مع حركة حماس لاستعادة عدد من المحتجزين السعودية وجهة سياحية معتمدة للسياح من الصين نائب محافظ البحيرة تستقبل حجاج بيت الله الحرام بمجمع مواقف دمنهور واقعة غريبة.. ماذا حدث على أحد الكباري في شبرا الخيمة بالقليوبية مصرع رئيس محكمة استئناف القاهرة في حادث مروري بالسويس

عربي ودولي

الصين تدين التحركات الاستفزازية من بحرية الولايات المتحدة

تشيانج تشياو المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية
تشيانج تشياو المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية

أدان متحدث عسكرى صينى اليوم الجمعة "التحركات الاستفزازية" فى الآونة الأخيرة من جانب سفينة عسكرية أمريكية، مشيرا إلى أن تذرع الجانب الأمريكى باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار يظهر طبيعته المهيمنة.
وصرح "تشانج شياو قانج" المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطنى الصينية، بذلك فى مؤتمر صحفى ردا على سؤال إعلامى بشأن إبحار المدمرة الصاروخية الأمريكية الموجهة "يو إس إس هالسى" عبر مضيق تايوان وانتهاكها المياه الإقليمية للصين، وفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وذكر أن "السفينة العسكرية الأمريكية أبحرت عبر مضيق تايوان، وانتهكت المياه الإقليمية والمياه الداخلية لجزر شيشا، وبالغت فى إعلان هذه الخطوة.. ويشجب الجانب الصينى هذا بقوة ويعارضه بشدة، وقدم احتجاجا رسميا للجانب الأمريكى" وتابع يقول "تعتبر جزر شيشا أراضى صينية أصلية.. وأصدرت الحكومة الصينية خطوط الأساس لجزر شيشا منذ عام 1996. وما فعلناه كان يتوافق مع القانون الدولى والممارسات الدولية".
وذكر "تشانج" أن "الجانب الأمريكى ليس طرفا فى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ولكنه تذرع مرارا بالاتفاقية لإثارة الجدل حولها، بل وأرسل سفنا عسكرية لاقتحام المياه الإقليمية والمياه الداخلية لجزر شيشا".
وأضاف "مثل هذه التحركات الاستفزازية تنتهك سيادة الصين وتهدد أمننا الوطنى وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين. وجميعها تصرفات نموذجية للهيمنة" ولفت إلى أن "جيش التحرير الشعبى سيظل فى حالة تأهب قصوى، وسيتخذ إجراءات مضادة حازمة ضد أى انتهاكات واستفزازات، وسيحمى سيادتنا الوطنية ووحدة وسلامة أراضينا بقوة".